• ×
الجمعة 21 سبتمبر 2018 |

عشر نصائح للمحافظة على جسد رشيق وجميل

عشر نصائح للمحافظة على جسد رشيق وجميل
 

إن المحافظة على جسد نحيف ورشيق ليس مهماً فقط لجمالك، بل هو مهم لصحتك أيضاً. لتحقيق هذا الهدف عليك معرفة الوزن المثالي بالنسبة لطولك وجنسك وعمرك. يمكنك اتباع بعض النصائح للمحافظة على رشاقتك من ممارسة روتين معين والحفاظ على نظام غذائي صحي وغير ذلك. وهذه بعض النصائح التي ستفيدك في المحافظة على صحة جسمك وشكله.

توقفي عن الأكل عند امتلاء معدتك بنسبة 80 بالمئة

امضغي طعامك بهدوء وبطء، هذا يساعدك على الشعور بالامتلاء حيث أن الدماغ يحتاج إلى 20 دقيقة ليسجل أن المعدة ممتلئة. كما عليك أن تحافظي على هذه العادات الغذائية
لا تأكلي بدون جوع أو بسبب الضجر.
لا تأكلي أو تشربي وأنت على الطريق.
استمتعي بوجبتك الأخيرة قبل 3 ساعات من موعد نومك.
انتظري مدة 3 ساعات بعد تناولك لوجبة خفيفة كي تأكلي الوجبة التي تليها، كما عليك أن تنتظري 5 ساعات بعد تناولك لوجبة ثقيلة.
إذا لم تأكلي إحدى الوجبات، املئي معدتك بالفواكه قبل تناول الوجبة التي تليها حتى لا تزيدي من الأكل.

انتبهي على حجم وجباتك

استخدمي أطباقاً أصغر في وجباتك، اشربي من أكواب طويلة ورفيعة حيث أن منظرها يخدعك لتظني أنك شربت أو أكلتِ كميات أكبر. لا تأكلي رقائق البطاطا من الكيس مباشرة وحاولي طلب نصف وجبتك المعتادة في المطعم.

المشروبات الطاردة للسموم

ابدئي نهارك بشرب كأس من الماء الفاتر مخلوطاً عصير نصف ليمونة حيث أنه يحسن من الهضم ويطرد السموم ويحافظ على وزن صحي. يمكنك كذلك استبدال عصير الليمون بالخل وإضافة العسل أو المحليات الطبيعية. حيث أن الخل والليمون على الرغم من طعمتهم الحامضة إلا أنهما يعملان عمل القلويات في الجسم. لا تكثري منها لأنها قد تسبب حرقة في المعدة.

حركي جسدك

قلة النشاط والحركة أحد أهم أسباب زيادة الوزن، لا يكفي أن تعتمدي على نظام غذائي متكامل، بل عليكِ كذلك أن تمارسي التمارين الرياضية التي ليس بالضرورة أن تكون مكثفة، بل يكفي أن تقومي ببعض التمارين كالمشي السريع والركض والسباحة. حركة جسمك تفيد أيضاً في التخفيف من التوتر وتحسين المزاج. لذلك اتركي المصعد واستخدمي السلالم أو اذهبي مشياً إلى عملك. كل هذا يفيد في نشاط جسمك وحيويته.

تناولي وجبة فطور صحية

إن وجبة الإفطار الغنية بالبروتين تجعلك تشعرين بالامتلاء باقي النهار ويحسن السيطرة على الشهية. أضيفي البيض والجبن والفواكه واللبن إلى وجبة إفطارك كما يمكنك أكل الشوفان والحبوب الكاملة في الصباح واستبدال فنجان قهوتك الصباحي بكوب من الشاي الأخضر كونه مضاد للسموم

حددي جوعك

في كثير من الأحيان، قد يخلط الشخص بين الشعور بالجوع والعطش! فيأكلون وجبة خفيفة في حين أن جسمهم يطالب بالماء. إذا شعرت بالجوع، اشربي كأساً من الماء ثم انتظري 15 دقيقة. كلي بعدها إذا لم يختفِ الإحساس بالجوع.

ابتعدي عن الوجبات السريعة

استبدلي البطاطا المقلية بالفواكه أو اللبن، بدلاً من أكل الطعام مقلياً قومي بشويه في الفرن واستخدمي الحبوب الكاملة، تجنبي المايونيز والصلصات المشابه ذات السعرات الحرارية العالية واستبدلي المشروبات الغازية بعصير الليمون أو شاي الأعشاب.

ابتعدي عن التوتر

حاربي التوتر بالاسترخاء. مارسي الرياضة أو اليوغا لإبعاد تأثير التوتر عنك. فالتوتر أحد أهم الأسباب التي تجعل جسمك يخزن الدهون بسرعة وبالتالي يحتاج جسمك إلى المزيد من الطعام. تساعد أحماض الأوميغا 3 الموجودة في اللوز والأفوكادو والبرتقال والحبوب الكاملة والسبانخ وغيرها في زيادة الأيض في الجسم والحد من التوتر.

احصلي على قسط كافٍ من النوم

أظهرت دراسات حديثة أن قلة النوم تزيد من احتمال زيادة الوزن. خذي حماماً منعشاً قبل النوم ليساعدك على الاسترخاء والنوم العميق وحاولي تحديد موعد نومك واستيقاظك كل يوم.

تابعي حالة جسمك الصحية مع الأطباء

تابعي وزنك، وفي حال حصلت زيادة مفاجئة في وزنك و نقص عليك بمراجعة طبيبك فوراً فهناك الكثير من الأسباب الصحية التي تؤدي إلى تغير في وزنك كمشاكل الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات والاكتئاب. كذلك هناك بعض الأدوية التي تؤثر على الوزن. راجعي طبيبك قبل أن تقدمي على أخذ أي دواء أو التوقف عنه.


لا تترد أخصائيين التغذية بإنتظارك .. ضع سؤالك الأن

بواسطة :
 0  0  178
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:11 مساءً الجمعة 21 سبتمبر 2018.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لــ دايتشن 2018