• ×
الإثنين 16 يوليو 2018 |

فوائد الفواكه المجففة

فوائد الفواكه المجففة
 

الفواكه المجففة

لا يمكن حصر الفوائد التي تعود على الصحة البدنية، والنفسية، والعقلية من تناول الفواكه الطازجة، فضلاًَ عن الاستخدامات الأخرى التي تدخل فيها كتحضير العديد من الأطباق الغذائية اللذيذة وخاصّة في مجال الحلويات، فضلاً عن استخداماتها التجميلية العديدة، كما تتميز الفواكه المجففة بالعديد من الخصائص والصفات التي تجعل منها أساساً لعلاج العديد من الأمراض وعاملاً وقائياً من بعضها، ويتم تصنيع الفواكه المجفّفة من خلال إخراج وسحب السوائل الموجودة فيها وهي طازجة، وذلك بهدف حفظها لأطول مدّة ممكنة، وذلك من خلال تركيز السكر أو الملح اللذين يعملان على حفظها من التلف، وذلك لأنّ جفاف السائل يؤدي إلى الحد من عمل الجراثيم والميكروبات التي تفسدها، مما يبقيها صالحة للأكل دائماً، ومن الفواكه التي يشيع تجفيفها العنب لصنع الزبيب، والتين لصنع القطين، وكذلك المشمش وغيرها.
فوائد الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على العديد من العناصر الطبيعيّة التي تجعل منها علاجاً فعّالاً لمشاكل العظام والمفاصل والعضلات، حيث تفيد في مكافحة مرض هشاشة وضعف العظام، وتعتبر مفيدة جداً لمرض النقرص.
تحتوي على نسب متفاوتة من العناصر المعدنيّة الأساسية لصحّة الجسم، حيث يحتوي الموز مثلاً على نسبة عالية من البوتاسيوم ممّا يجعل منه أساساً لعلاج مشاكل الدم المختلفة وخاصّة المتعلّقة بارتفاع الضغط، كما أنّ تناول المشمش المجفّف يعتبر من أقوى العوامل الوقائية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
تعتبر مفيدة جداً للاضطرابات التي ترافق مرحلة ما بعد انقطاع الطمث وسنّ اليأس، حيث تنظّم الهرمونات ومعدل السكر في الجسم.
تعتبر مفيدة جداً لمشكلة الوزن الزائد والدهون المتراكمة، حيث تساعد على زيادة الشعور بالشبع مع احتوائها على سعرات حرارية قليلة.
تعتبر من أفضل المليّنات للمعدة والأمعاء، كما تعالج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي بما فيها الإمساك والانتفاخات وتراكم الغازات وغيرها، وذلك نظراً لاحتواء معظمها على مادة السوربيتول التي تسهّل عملية الإخراج.
تحتوي معظم الفواكه المجفّفة على نسبة عالية من الحديد ممّا يجعلها أساساً لمحاربة فقر الدم والأنيميا، كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامّة على رأسها فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد.
تقوّي الجهاز المناعي في الجسم، ممّا يجعله يتصدى للعدوى الفايروسية والجرثومية التي تهاجمه، كما تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم، وتزيد من إنتاج الكولسترول الجيد، مما يقي من العديد من الأمراض الخطيرة.
تعتبر مفيدة جداً لعلاج مشاكل ضعف النظر المختلفة، كما تساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة بما في ذلك الشحوب.

بواسطة :
 0  0  228
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:20 مساءً الإثنين 16 يوليو 2018.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لــ دايتشن 2018