• ×
الخميس 18 أكتوبر 2018 |

ورق الزيتون

ورق الزيتون
 

تحتوي أوراق الزيتون على مركب الأولوروبيين و يتحلل الأولوربيين داخل الجسم أو تحت تأثير البكتيريا اللبنية المخمرة للزيتون الى حمض الإلينوليك تلقائيا.
ويتحد حمض الإلينوليك مع الكالسيوم في الجسم ليعطي مركب الينوليت الكالسيوم وهي المادة النشطة التي تكبح الجراثيم، ولديها قوة خارقة على الفيروسات بما في ذلك فيروس داء فقدان المناعة، ومن خاصيات هذا المكون أنه يحول دون تأكسد الكولسترول الخفيف أو LDL.
وهذه الخاصية تعطيه كذلك قوة منع تكون الصفائح الخطيرة داخل الأوعية الدموية، ويقي بذلك من أمراض القلب والشرايين
ومن الخصائص الكيماوية لمكون الينوليت الكالسيوم أنه كابح للأنزيمات ومنها أنزيم Transferase وبعض الأنزيمات المحللة للبروتينات Protease وهي الأنزيمات التي تستعملها الفيروسات من نوع Retrovirus مثل فيروس داء فقدان المناعة.

وتتلخص فوائد أوراق الزيتون فى التالى

1-. ينظم مستوي السكر في الدم
أوراق الزيتون تقوم بتقليل مستوي السكر في الدم كما أن لها القدرة علي خفض مستوي السكر وزيادة إنتاج الأنسولين في البنكرياس

2-.. تعتبر مضادة للجراثيم، الفطريات، الفيروسات
أوراق الزيتون لها تأثير مضاد للجراثيم وعدد من البكتريا الشائعة التي تسبب الأمراض عند الكثير من الأفراد بما فيها البكتريا الحلزونية والتي تسبب قرحة المعدة، والبكتريا العنقودية التي تسبب الإلتهابات الشديدة، . وقد ظهرت الأثار المضادة للفيروسات من أوراق الزيتون ضد عدد من الفيروسات التي تصيب البشر بما فيها تلك التي تسبب البرد، الإنفلونزا، القروح الباردة، الهربس، فيروس نقص المناعة البشرية وفعال أيضاً في علاج الأمراض الجلدية الفطرية

3.غنية بمضادات الأكسدة
مثل فيتامين ج وفيتامين هـ والفينولات وهذه المواد فعالة جداً في علاج الأمراض المرتبطة باضرار الجذور الحرة وتأكسدها وتحيد تأثيرها حيث تقوم الجذور الحرة بضرر عملية إنشاء الحمض النووي وحدوث تلف الحمض النووي في الخلايا وتؤدي إلي الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب، الزهايمر، إلتهاب المفاصل، السرطان .

4- الوقاية من السرطان
تبين أن أوراق الزيتون لها تأثير مضاد لسرطان الجلد ويمكن أن يساعد في علاج الورم في مرحلة متأخرة . وأظهرت الدراسات أيضاً أن له قدرات وقائية ضد سرطان الثدي وتجديد انسجة الثدي .

5- بناء العظام
وجدت دراسة اسبانية في عام 2011 أن المكون الكيميائي oleuropein يحفز علي إنتاج خلايا بناء العظم وبالتالي منع فقدان كثافة العظام ومحاربة هشاشة العظام .

6- تقليل ضغط الدم
تساعد في تدفق الدم إلي الأوعية الدموية التاجية في القلب والقدرة علي خفض ضغط الدم . يقوم مركب oleuropein بتحقيق استرخاء الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم ومنع تكوين الجلطات الدموية في الأوعية . بالإضافة إلي ذلك فإن ورق الزيتون يقوم بتنظيم ضربات القلب وتحسين تدفق الدم

7- محاربة الكوليسترول
تحارب تكوين الكوليسترول الضار في الدم عن طريق منع التأكسد وعدم ترسب الكوليسترول الضار في الدم .

8- يعمل كمضاد للإتهابات
أحد الاستخدامات الأكثر شيوعاً لأوراق الزيتون أنها تساعد في الشفاء من الالتهابات المختلفة . ولها نشاط مضاد للميكروبات وذلك بسبب مركب oleuropein الذي يقلل ويحسن الإلتهاب .

9- تحسين أداء الجهاز المناعى
تم استخدام أوراق الزيتون منذ القدم في تحسين صحة الجهاز المناعي وتعزيز أدائه لمقاومة الكائنات الغازية للجسم . وقد أظهرت الدراسات أن السائل المستخرج من أوراق الزيتون لدية قدرة المواد المضادة للأكسدة عالية تعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي .

10- حرق الدهون
تقوم أوراق الزيتون بزيادة معدل حرق الدهون ، لأن مركب oleuropein يزيد من مستوي مادة thermogenin في الجسم وهي مادة تسمح للجسم بزيادة حرق الدهون بشكل أسرع

11- تحسين صحة الجهاز الهضمى
تحتوي أوراق الزيتون علي فيتامين هـ والدهون الغير مشبعة الأحادية وتعمل هذه العناصر في الحد من سرطان القولون لأنها تقوم بتقليل تأثير الجذور الحرة علي الجسم والوقاية من قرحة المعدة والإلتهاباات المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي . تقوم الدهون الغير مشبعة الأحادية علي تنشيط إفرازت المرارة ومنع تكوين حصوات المرارة .

12- تحسين الرؤية
أوراق الزيتون غنية بفيتامين أ

13- علاج فقر الدم لإحتوائها على نسبة عالية من الحديد

طرق استعمال أوراق الزيتون

الطريقة الأولي: تطحن أوراق الزيتون مع الماء المغلي ثم يترك الخليط لمدة ساعتين يصفى بعدها على قماش سميك أو مصفاة أو قطن ويوضع المستخلص في مكان مظلم وقي قنينة غير شفافة.
الطريقة الثانية: تغلى أوراق الزيتون الخضراء أو اليابسة بعدما تغسل جيدا في الماء لمدة ساعتين وتترك بعدها حتى تبرد ثم تصفى حيث نحصل على نقيع أصفر داكن أو يميل شيئا ما إلى الداكن.
الطريقة الثالثة: تجفف أوراق الزيتون بعد غسلها ثم تطحن أو تدق بالمدقة حتى تصير مسحوقا رقيق يمكن مزجه مع أي سائل أو مع الشربة أو مع العسل أو مع الأكل كما يمكن أن يضاف إلى أي منتج يكون سهل الاستهلاك.

 0  0  177
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:46 مساءً الخميس 18 أكتوبر 2018.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لــ دايتشن 2018