• ×
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 |

اليرقان الولادى

اليرقان الولادى
 

اليرقان الولادي هو نوع من الصفار يصيب الأطفال في اليوم الثاني من الولادة وقد يمتد إلى فترة أسبوع، وسببه الرئيسي هو دخول الأكسجين لأول مرة عبر الرئتين لهذا الطفل الوليد الذي كان جنينا مما يؤدي إلى انحلال الكريات الحمراء التي تحمل الهيموغلوبين الجنيني والذي يكثر عند الوليد بعد الولادة مباشرة. وهذا النوع من الهيموغلوبين يختلف عن الهيموغلوبين العادي، وانطلاقه بعد انحلال الكرية الحمراء إلى الدم سيؤدي إلى تحوله إلى بيليروبين وهو المادة الصفراء التي تسبب اللون الأصفر الذي يمكن أن نراه في بياض عين الطفل الوليد

أنواع اليرقان الوليدي

اليرقان الفسيولوجي: هذا اليرقان يحدث في معظم حديثي الولادة بسبب زيادة تركيز البيليروبين الغير مقترن, وتظهر عليهم علامات اليرقان بعد اليوم الأول من الولادة حتى الأسبوع الثالث.

اليرقان المرضي: ويحدث هذا العرض بشكل عام إما بسبب خلل في تحلل كريات الدم الحمراء بشكل غير طبيعي, أو بسبب عدم القدرة على التخلص من البيليروبين الزائد في الجسم.

أسباب اليرقان الفسيولوجي

عدم اكتمال نمو الكبد: حيث تكون كمية بروتين ليجاندين المسئول عن الاقتران مع البيليروبين قليلة في الجسم عند الولادة, وكذلك قلة نشاط إنزيم جلوكورونيل ترانسفيريز المسئول عن تحفيز عملية اقتران البيلروبين مع حمض الجلوكورونيك.
قصر عمر خلية الدم الحمراء للجنين إذ يبلغ عمرها 70 يوماً, بينما عمر خلية الدم الحمراء التي تتصنع بعد الولادة هو 120 يوماً, الذي يؤدي إلى تجمع كميات كبيرة من البيليروبين في الدم.

أسباب اليرقان المرضي

فقر الدم الانحلالي.
نزيف داخلي في أي جزء من الجسم.
كثرة كريات الدم الحمر.
عدم توافق العامل الريصي
كثرة كريات الدم الحمر.
عوز نازعة هيدروجين جلوكوز -6- فوسفات.
نقص كيناز البيروفات.
قلة الرضاعة الطبيعية ونقص التروية.

.العلاج
في كثير من الأحيان لا يحتاج اليرقان الوليدي إلى علاج ويختفي تلقائياً بمرور أسبوع أو أسبوعين. بعض الحالات تتطلب إجراءات لخفض تركيز البيليروبين بشكل أسرع, ومن ذلك:

العلاج الضوئي:
حيث يتم تعريض الطفل المصاب إلى موجات ضوئية أو أشعة الشمس التي تقوم بدورها بتكسير البيليروبين الموجود في الجلد, ويتم خلال عملية التعريض حماية الطفل بتغطية العينين والأعضاء التناسلية.

تبديل الدم: حيث يتم سحب كمية صغيرة من دم الطفل عبر جهاز مخصص ويتم تنقية هذا الدم من البيليروبين الزائد ثم يعاد مرة أخرى إلى جسم الطفل, ويستخدم في بعض الحالات الطارئة وعند وجود مضاعفات.

البروتينات المناعية: وتعطى في حالات فقر الدم الانحلالي عند عدم التوافق بين فصيلة دم الأم والطفل حيث تقوم بتقليل أثر الأجسام المضادة لدم الطفل التي تسبب تحلل كريات الدم الحمراء.

 0  0  185
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:08 مساءً الثلاثاء 14 أغسطس 2018.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لــ دايتشن 2018