• ×
hadeer salah

الشّمر

image
الشمّر(Fennel)
نبتة عشبية يمكن زراعتها في أي مكان ولكنها في الأصل تزرع في منطقة البحرالأبيض المتوسط*وهي*من الأعشاب التي تمتلك رائحة مميزة، أما طعمه فيشبه إلى حد ما طعم اليانسون*أوعرق السوس .
يحتوي الشمر*على الكثير من العناصر الغذائية؛ فهو غنيّ بالألياف، والفيتامينات مثل: فيتامينات (A, B3, B5, B9، C)، وأيضاً المعادن مثل: البوتاسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والكبريت، والمنغنيز، والصوديوم، كما يحتوي أيضاً على الزنك، والنحاس، والمنغنيز.

وغالبا ما تستهلك بذور الشمر المجففه في الطهي والتوابل كما أن لها العديد من الأغراض العلاجية وفوائد صحية.

فمن فوائد الشمر الصحية:-
*فوائد الشمر للجهاز الهضمي*
يساعد*الشمر على تنشيط حركة المعدة والأمعاء ويحفز عصارة المعدة، وبالتالي تسهيل عملية الهضم وسهولة التخلص من الفضلات والانتفاخات والوقاية من الإمساك، كما أنه يعمل على تهدئة المغص عند الأطفال.*

فوائد الشمر لصحة القلب
*يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين .

فوائد الشمر لصحة العين
*يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة العين وعلاج مشاكل التقدم في العمر مثل الضمور البقعي كما أنه يقلل من إحمرار وانتفاخ العين وحمايتها من الالتهاب.

*فوائد الشمر للوقاية من السرطان
يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، لذلك فهو يساعد على الوقاية من مرض السرطان خاصةً سرطان الثدي و سرطان الكبد.

ومن فوائد الشمر العلاجية:-
فوائد الشمر للبشرة
يمكن أن يساعد الشمر على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة، كما أنه يمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك عن طريق هرس بذور الشمر وخلطها بالماء، ثم وضعها على البشرة وترك هذا الخليط حتى يجف ثم غسل البشرة بالماء.

فوائد الشمرللشعريساعد الشمر على تحفيز نمو الشعر وتقويته وزيادة كثافته، كما يعمل على التخلص من مشكلة قشرة الشعر المزعجة، وذلك عن طريق غلي بذور الشمر في الماء، ثم تترك لتبرد ثم يتم شطف الشعر بها.

فوائد الشمرللتخسيسالشمر منخفض في السعرات الحرارية وغني بالمغذيات، مما يجعله إضافة جيدة لأي نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفقدان الوزن. وتحتوي ملعقة واحدة من بذور الشمر على 20 سعرة حرارية، وجرام من البروتين، و3 جرامات من الكربوهيدرات، و 2 جرام من الألياف، كما أنه مصدر جيد للحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والعديد من الفيتامينات.

فوائد الشمر للحاملشاي الشمر مشروب عطري مصنوع من أوراق أو بذور نبات الشمر، وقد استُخدم على نطاق واسع في الطب لمئات السنين، ويتم تصنيف شاي الشمر ومكوناته النشطة أنها آمنة، ومعترف بها عموما أنها آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء. ويستخدم الشمر عموما كعلاج شامل للاضطرابات التي تؤثر على الجهاز التناسلي للأنثى، كما أنه إحدى الخيارات في العلاج الشعبي لمضاعفات الحمل والرضاعة، في حال استخدامه بكميات معتدلة، ولكن لم يثبت طبيا بعد إذا كان شاي الشمر آمن للنساء الحوامل أو المرضعات.

طرق استخدام الشمر:-
*مسحوق الشمر هو مسحوق يتم صنعه عن طريق طحن بذور نبات الشمر، كما يتم تضمين مسحوق السكر في صنع المكملات الصحية، ومع ذلك، يجب عليك التحدث مع الطبيب قبل استخدام الشمر كمكمل صحي.

*يمكن للشمر كمكمل صحي أن يساعد على منع غازات البطن، ودعم الهضم، كما يمكن أن يساعد على تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي الصغيرة مثل المخاط.
عصير الشمر عصير الشمر هو وسيلة رائعة لجني جميع الفوائد الصحية الكثيرة التي يقدمها نبات الشمر، حيث أن للشمر خصائص مضادة للجراثيم ومعززة للمناعة، كما تشير الأدلة* إلى أن الشمر قد يساعد أيضا في تخفيف فقر الدم وعسر الهضم، يمكن تحضير عصير الشمر مع عصائر الفواكه والخضروات الأخرى.*

زيت الشمر يتم الحصول على زيت الشمر الأساسي من خلال تقطير بذور الشمر المطحونة بالبخار، وتعزى الفوائد الصحية لزيت الشمر الأساسي لخصائصه كمطهر، ومضاد للتشنج، وفاتح للشهية، وطارد للريح، ، ومدر للبول، ومحفز للحيض، ومنبه، ومنشط، وطارد لديدان الأمعاء.

أضرار الشمر:-
*يجب الاعتدال في تناول الشمر لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى اضطرابات في التنفس وزيادة معدل ضربات القلب، كما يجب تجنب تناوله أثناء فترة الحمل والرضاعة أو حالة أخذ بعض الأدوية لأنه يتفاعل معها ويقلل من تأثيرها كما أنه يقلل من فاعلية أدوية منع الحمل لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.
بواسطة : hadeer salah
 0  0  240

تابعنا

facebook
twitter
youtube

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:04 مساءً الجمعة 19 يوليو 2019.