• ×
Asmaa Abd-Elrahman

فوائد الشعير وأضراره

image

يعتبر الشعير من الحبوب التي تدخل ضمن مواد الأمن الغذائي للإنسان والحيوان، ويعرف بأنّه نوع نباتي حولي ينتمي للفصيلة النجيليّة، وقد كان من من المحاصيل الغذائيّة الرئيسيّة التي استخدمها الإنسان في غذائه حيث كان يصنع الخبز منه. يحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائيّة كالبروتينات، والدهون المشبعة وغير المشبعة، والألياف، والكربوهيدرات، والسكر، والسعرات الحراريّة، وسنتناول في موضوعنا فوائد الشعير وأضراره.

فوائد الشعير القولون و الجهاز الهضمى :
الشعير مصدر غنى بالألياف الغذائية التى لها فوائد لا حصر لها لذلك فهو مفيد جداً لصحة القولون و الجهاز الهضمى ، فهذه الألياف مصدر تتغذى عليه البكتريا النافعة بالأمعاء عن طريق هضم و تخمير الشعير و إنتاج مواد تحتاجها الخلايا للقيام بوظائفها ، كما أن من فوائد الشعير أنه يحمى من الإصابة بسرطان القولون و البواسير .

الوقاية من حصوات المرارة :

يساعد الشعير على الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة خاصة للنساء بنسبة 17 % ، لأنه غنى بالألياف الغذائية غير الذائبة و التى تقلل من إفراز العصارة الصفراوية .

الوقاية من هشاشة العظام :

يحتوى الشعير على عناصر الفوسفور و النحاس و الكالسيوم اللازمة لصحة العظام ، حيث أن عنصر الفوسفور من أهم العناصر اللازمة لتكوين العظام و الأسنان أيضاً ، لذا من ضمن فوائد الشعير علاج هشاشة العظام ، كما أنه يحتوى نسبة من عنصر الكالسيوم أعلى من النسبة الموجودة باللبن ، و بذلك يساعد على تقوية العظام و حمايتها.

تقوية المناعة :

يحتوى الشعير على فيتامين ج بنسبة أعلى من الموجودة بالبرتقال ، و من المعروف أن فيتامين ج مسئول عن تقوية مناعة الجسم و الوقاية من البرد و الانفلوانزا .

حيوية البشرة :
الشعير مصدر طبيعى لعنصر السيلينيوم الذى يزيد من حيوية و مرونة الجلد فيحمى من التجاعيد ، كما أنه مفيد للجسم بشكل عام ، و وظائف الأعضاء كالقلب ، البنكرياس و الجهاز المناعى ، كما أن نقص عنصر السيلينيوم يؤدى للإصابة بسرطان الجلد ، القولون ، البروستاتا ، الكبد ، المعدة و الثدى.

الكولسترول :

كما ذكرنا أن من فوائد الشعير أنه غنى بالألياف الغذائية التى تعمل أيضاً على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم ، و بما أنه خالى من الكولسترول لذا يمكن إضافته للنظام الغذائى لمن يرغبون فى إنقاص الوزن.

مرض السكرى :

يمكن إضافة الشعير للنظام الغذائى لمرضى السكرى لأن الألياف الموجودة به تقلل من امتصاص الجلوكوز و زيادة الانسولين و بالتالى يساعد على علاج مرض السكرى.

الوقاية من السرطان و أمراض القلب :

الشعير به مواد تتحول داخل الجسم لعناصر غذائية تحمى من الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدى ، كما أنه غنى بفتامين ب المركب الذي يحمى من الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين ، لذا يُنصح السيدات فى سن اليأس بتناول الشعير 6 مرات أسبوعياً لعلاج و الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع الكولسترول أو أمراض القلب.

الربو :

أثبتت الدراسات أن تناول الشعير يقلل من الإصابة بالربو أو الأزمة التنفسية بنسبة 50 % ، و تحدث نوبات الربو بسبب التعرض لمثير خارجى يسبب الحساسية ، و لكن الشعير به مواد تساعد على تقليل أعراض الربو.

أضرار الشعير :
إنّ الشعير مصدر غنيّ بالألياف، والكربوهيدرات، والبروتينات، والسكر، والأحماض الدهنيّة، والعضويّة، والأمينيّة، والكثير من المعادن، والفيتامينات، ولذلك لم تثبت الدراسات حتّى الآن أنّ للشعير أيّة أضرار.
بواسطة : Asmaa Abd-Elrahman
 0  0  251

تابعنا

facebook
twitter
youtube

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:57 مساءً الجمعة 19 يوليو 2019.