• ×

هشاشة العظام والرجال

 0  0  729

هشاشة العظام والرجال
 تسبب هشاشة العظام ضعف العظام وهشاشتها — وتكون هشّه لدرجة أن السقوط أو حتى الضغوطات الخفيفة مثل الانثناء أو السعال قد تؤدي إلى حدوث كسر. وتحدث الكسور المرتبطة بهشاشة العظام غالبًا في الورك والرسغ والعمود الفقري.

ويعد العظم هو الأنسجة الحية التي تتحلل ويتم استبدالها باستمرار. وتحدث هشاشة العظام عند تكوين عظم جديد لا يتوافق مع إزالة العظم القديم.

أسباب هشاشة العظام

قصور الغدة التناسلية :

إنخفاض نشاط الغدة التناسلية حتي تصل الهرمونات الجنسية غير طبيعية. ومن المعروف أن إنخفاض هرمون الأستروجين يسبب هشاشة العظام عند النساء. في الرجال أيضاً إنخفاض الهرمونات الجنسية ينتج عنها هشاشة العظام . في الواقع، تشير التقديرات إلي أن ما يصل إلي 30 % من الرجال يعانوا من كسور العمود الفقري بسبب هشاشة العظام لديهم مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة . في حين أنه من الطبيعي لمستويات التستوستيرون أن تنخفض مع التقدم في العمر ولكن حدوث إنخفاض مفاجئ يزيد عن مستوي إنخفاض هرمون الأستروجين عند النساء. قد يكون العلاج بإستخدام بدائل التستوستيرون حل مفيد في منع فقدان العظام ونجاحها يعتمد علي عوامل مثل العمر، مدي إنخفاض مستويات هرمون التستوستيرون .

التدخين :

قد تعاني من هشاشة العظام بشكل أسرع ومعدلات كسر الورك عند الأشخاص المدخنين . ولكن هناك حاجة إلي المزيد من الأبحاث لمعرفة كيف يؤثر التدخين علي هشاشة العظام. لأن التبغ، النيكوتين، المواد الكيميائية الأخري الموجودة في السجائر قد تكون سامة لأنها تصل مباشرة إلي العظام وفي بعض الأحيان تمنع إمتصاص الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخري للعظام. حاول الإقلاع عن التدخين فهي الطريقة المثالية في حين أن التدخين ضار بطرق متعددة لذلك تحتاج إلي التخلي عنه لتحسين مستوي الصحة العامة .

أمراض الجهاز الهضمي :

العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك، الكالسيوم، الأحماض الأمينية، المغنسيوم، الفوسفور، الفيتامينات مثل فيتامين ك، فيتامين د عنصر مهم لصحة العظام .يمكن ان تؤدي امراض المعدة إلي والأمعاء إلي أمراض العظام تتضاعف. ولعلاج هذه المشكلة تحتاج إلي تناول المكملات الغذائية .

فرط الكالسيوم في البول :

فرط الكالسيوم في البول يسبب الكثير من الكالسيوم في البول مما يجعل الكالسيوم غير متوافر لبناء العظام وهذا المرض أكثر شيوعاً عند الرجال من النساء . يجب علي المرأة الذين يعانوا من فرط الكالسيوم في البول عند التحدث مع الطبيب حول وجود إختبار كثافة العظام وإذا كانت كثافة العظام منخفضة يمكنك مناقشة خيارات العلاج .

عدم الحركة :

قلة الحركة ينتج عنها إضطرابات في التمثيل الغذائي . تحتاج إلي ممارسة تمارين الوزن للحفاظ علي صحة العظام لأن كثافة العظام قد تنخفض بسرعة مع الراحة في الفراش . من المهم جداً الإستمرار في ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي، الركض، رفع الأثقال بدلاً من الجلوس لفترة طويلة في الفراش .

طرق العلاج :

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج هشاشة العظام عند الرجال ومنع الألم الناجم عنها والكثير من الأشخاص يعانوا من هذا الألم . عندما تُصاب بهشاشة العظام يجعلك أكثر عرضة للكسر :

ممارسة التمارين الرياضية :

وجدت العديد من الدراسات البحثية أن ممارسة تمارين الوزن بإنتظام تعد من الإجراءات الوقائية لمنع هشاشة العظام مثل المشي، الركض، تسلق الدرج، رفع الاوزان كلها أشكال من ممارسة التمارين الرياضية وتساعدك في زيادة قوة العظام إلي جانب ذلك زيادة مرونة العظام وتعزيز مجموعة العضلات التي تحرك الجسم . حاول ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة علي الأقل يومياً وتكرار ذلك ثلاث مرات في الإسبوع علي الأقل . ومن المؤكد أن تقلل فرص الإصابة بهشاشة العظام .

زيادة مصادر الكالسيوم في نظامك :

من المعروف أن المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين د مهمة جداً لكثافة العظام . لذلك، تأكد من الحصول علي ما يكفي من هذه العناصر في الجسم من خلال النظام الغذائي . يمكنك الحصول الحليب، الجبن، الخضروات الورقية، سمك السلمون، السردين، وهي مصادر غنية للكالسيوم . أيضاً الخضروات والمكسرات من المصادر الغنية بالمغنسيوم .

التوفو :

الفول الصويا واحد من الأطعمة الاكثر إثارة للإهتمام لعلاج هشاشة العظام وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأستروجين النباتي. هذه المركبات هي التي يحتاجها الجسم خصوصاً المرأة بعد سن اليأس للحفاظ علي التوازن الهرموني الطبيعي ويمكن ان يساعد أيضاً في زيادة كثافة العظام عند النساء وهم أكثر عرضة لإصابة بهشاشة العظام .


الحصول علي فيتامين د :

في حين أن العظام مكونة من الكالسيوم، تحتاج أيضاً الحصول علي كمية كافية من فيتامين د من أجل ضمان أن الجسم قادر علي إمتصاص الكالسيوم. يمكنك إدراج الأسماك الزيتية الغنية بفيتامين د في النظام الغذائي والحصول علي مايكفي من أشعة الشمس في الصباح الباكر فهي تسمح للجسم بإنتاج فيتامين د .

الحصول علي فيتامين ك :

يساعد فيتامين ك علي تنشيط بروتين يسمي أوستيوكالسين الذي يربط جزئيات الكالسيوم بشكل أكثر حزماً في العظام . براعم البروكسيل مصدر جيد لفيتامين ك وبالتالي منع الإصابة بهشاشة العظام .

طرق علاج هشاشة العظام عند الرجال

يتوجب على الرجال مراجعة الطبيب دورياً من أجل رصد عوامل الخطر التي تمهد الطريق إلى استيطان مرض الهشاشة من أجل العمل على إزاحتها إذا كان ذلك ممكناً.

وفي حال التثبت من وجود المرض بالتحريات المناسبة فإن الطبيب يقوم في تحرير وصفة مناسبة، إضافة إلى تناول جرعات داعمة من الكلس والفيتامين د والتغذية الجيدة وممارسة الرياضة بانتظام. وإذا دعت الضرورة قد يلجأ الدكتور المعالج إلى وصف عقاقير تعمل على إبطاء فقدان الكتلة العظمية، وربما إلى زيادتها مع مرور الوقت.

لكن الأهم من العلاج هو الوقاية من مرض الهشاشة، وتقوم هذه على ركيزتين: التمارين الرياضية، والنظام الغذائي، فهما مفيدتان للصحة عموماً وللعظام خصوصاً، لأنهما تسمحان بزيادة الكثافة العظمية ومضاعفة متانتها وصلابتها. وكل أنواع الرياضة مفيدة في تقوية العظام إلا أن تمارين المقاومة هي الأفضل لدرء شر المرض.

إن الرجال ليسوا محصنين ضد الإصابة بهشاشة العظام، لذا يجب الشك بهذا المرض عند كل رجل تقدم في العمر إلى أن يثبت العكس، لأنه في حال «فكر» المرض في زيارة عظامهم فإن وقعه عليها يكون أشد قسوة أسوة بمعشر النساء، وإذا استوطن المرض فإن محاربته يجب أن تبدأ باكراً ما أمكن، أي قبل حدوث خسارة كبيرة في الثروة المعدنية للعظام، لأن النتائج هنا تكون مثمرة للغاية.
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
قويدر
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
منذ أسبوع | 0 | 0 | 76

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
منذ 2 أسبوع | 0 | 0 | 64

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

تم افتتاح فرع الرياض المكان مول شمال الرياض حي الملقا

2

تعتبر الكينوا من اكثر المغذيات عالية المحتوى بالبروتين كما...

3

بعد إجراء العمليات الجراحية، قد يعاني البعض من تجلط الدم الذي قد...