• ×

ما أسباب سلس البول في الرجال؟

 0  0  717

ما أسباب سلس البول في الرجال؟
 سلس البول — فقدان السيطرة على المثانة — مشكلة شائعة وغالبًا ما تكون محرجة. وتتراوح الشدة بين تسرب البول من حين لآخر عند السعال أو العطس إلى الحاجة الملحة في التبول بشكل مفاجئ وقوي لدرجة أنك لا تصل إلى المرحاض في الوقت المناسب.

على الرغم من أنه يحدث في كثير من الأحيان مع تقدم الأشخاص في العمر، فإن سلس البول ليس نتيجة حتمية للشيخوخة. إذا كان سلس البول يؤثر على أنشطتك اليومية ، فلا تتردد في زيارة الطبيب. بالنسبة لمعظم الناس، يمكن لتغييرات أسلوب الحياة البسيطة أو العلاج الطبي أن يخفف الشعور بعدم الراحة أو يقف سلس البول.

اسباب سلس البول عند الرجال

- حدوث خلل في إي خطوة من عملية إخراج البول يؤدي إلى حدوث سلس البول، فعلى سبيل المثال: إذا انقبضت المثانة في توقيت خاطئ قبل أن تمتلئ بشكل كامل أو انقبضت بقوة زائدة سيؤدي ذلك إلى تسرب البول.

- العكس أيضاً صحيح، بمعنى إذا تأخرت المثانة عن الانقباض في التوقيت المناسب فإن البول سيتراكم بها فوق قدرتها على الاستيعاب وسيتسرب منها إلى الخارج أيضاً ( مثل ملء كوب ماء ممتلئ بالفعل).

- إذا كانت العضلات حول قناة مجرى البول ضعيفة أو تدمرت بسبب أي مرض فإنها ستسمح بتسرب البول من المثانة بشكل لا إرادي وبالتالي يحدث سلس بول.

- لو كان هناك أي شئ مسبب إنسداد في قناة مجرى البول فإن البول سيتراكم في المثانة ويتساقط نقطة نقطة إلى الخارج. ويلاحظ أنها كلها أسباب مرضية بسبب تقدم العمر وهذه حقيقة، فسلس البول يحدث أكثر في كبار السن عن الصغار، ولكن ليس كما تعتقد بسبب تقدم العمر فقط، إنما بسبب مرض يصاب به جهازك البولي، فهو ليس جزءا من الشيخوخة.

أعراض سلس البول عند الرجال

كما قلنا من قبل، سلس البول في حد ذاته عرض، فخروج البول عنوة من قناة مجرى البول يعني أن لديك مشكلة في الجهاز البولي، وحسب نوع سلس البول، تكون الأعراض:

في حالة السلس الحذقي: يخرج منه قطرات قليلة من البول عند الكحة، أو العطس، أو حمل شئ ثقيل، أو تغيير في وضعيتك مثل الركوع في الصلاة.

في حالة السلس الإلحاحي: تشعر برغبة ملحة في التبول ولا تستطيع تمالك نفسك لدرجة أن يتساقط منك البول قبل الوصول إلى الحمام.

في حالة السلس الطفحي: تصبح لديك رغبة ملحة في التبول، ولكن حين تذهب للحمام تخرج فقط قطرات قليلة من البول.


علاج سلس البول عند الرجال

التوقف عن التدخين

يجب التوقف عن التدخين، لأن أبحاث أثبتت أن التبغ قد يؤدي إلى تفاقم سلس البول عند الرجال.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يجب الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب الماء، لأن خفض نسبة الماء يجعل البول أكثر تركيزًا، ويزيد من تهيج المثانة مما يؤدي إلى مزيد من سلس البول، لذلك تناول الماء عند الشعور بالعطش.

فقدان الوزن الزائد من الجسم

يعتقد بعض الخبراء أن زيادة الوزن قد تزيد الضغط في البطن وسلس البول، لذلك يفضل إتباع نظام غذائى صحى لإنقاص الوزن الزائد من الجسم.

علاج الإمساك

توجد بعض الأدلة التى تشير إلى إن الإمساك له تأثير سلبى على الأعصاب المتحكمة في التبول، لذلك يجب علاج الإمساك من خلال اتباع نظام غذائى غني بالألياف الغذائية، والتى تساعد فى تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك.

تجنب بعض الأدوية

يجب تجنب الأدوية التى لها أثار جانبية منها سلس البول، مثل بعض مضادات الاكتئاب، المهدئات، مدرات البول ، وحتى الأدوية علاج الحساسية.

أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
قويدر
بواسطة

الاكثر شيوعا

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

تم افتتاح فرع الرياض المكان مول شمال الرياض حي الملقا

2

تعتبر الكينوا من اكثر المغذيات عالية المحتوى بالبروتين كما...

3

بعد إجراء العمليات الجراحية، قد يعاني البعض من تجلط الدم الذي قد...