• ×

الدورة الشهرية: أسباب وعلاج الألم والنفخة!

الدورة الشهرية: أسباب وعلاج الألم والنفخة!
 

هل لاحظت أن الدورة الشهرية تترافق لديك مع نفخة في البطن؟ هل تعانين من آلامها في كل مرة؟ هل تساءلت يوماً عن السبب والحل؟ اقرئي المقال لتعرفي أكثر عن أسباب ما يحدث وطرق التعامل مع الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية: أسباب وعلاج الألم والنفخة!
تواجه النساء حول العالم شهرياً فترة قد تكون مزعجة وصعبة لدى البعض وهي فترة الدورة الشهرية، والتي يقوم الجسم من خلالها بتنظيف الرحم من البطانة التي تكونت خلال الشهر لاحتضان البويضة وذلك من خلال تشنجات وتقلصات تختلف في حدتها، ومن الشائع أن تشعر المرأة بنوع من النفخة والالام خلال مراحل الدورة الشهرية المختلفة، وهي ما سوف نستعرضه في هذا المقال.

الام الدورة الشهرية

تعاني العديد من النساء من الام تترافق مع الدورة الشهرية، وتختلف حدة هذه من امرأة لأخرى، وهنا سوف نطرح بعض الأسباب والحلول.

أسباب الام الدورة الشهرية
ليس من الغريب أن تشعري ببعض الألم خلال أيام الدورة الشهرية، خاصة في مناطق البطن وأسفل الظهر والفخذين، ومع أن العلماء لم يتوصلوا بعد لمعرفة أسباب زيادة حدة الام الدورة الشهرية عند بعض الإناث دوناً عن أخريات، إلا أنهم يعتقدون أن مسببات الألم هي غالباً:
زيادة نشاط الدورة الدموية عند بعض النساء عن المعتاد.
بعد ولادة الطفل الأول.
المرحلة العمرية: أن تكون هذه هي الدورة الشهرية الأولى للفتاة أو أن تكون الفتاة تحت سن 20.
فرط إنتاج بعض الهرمونات أو التحسس الزائد تجاه البروستاجلاندينات، وهو هرمون له تأثير مباشر على الرحم.
بعض الأنسجة النامية في الرحم كما يحدث عند الإصابة بحالة الانتباذ البطاني الرحمي، واستعمال موانع الحمل المختلفة.
طرق التخلص من الام الدورة الشهرية
إذا كانت الالام متوسطة الحدة أو خفيفة، تستطيعين التخفيف من حدتها أو حتى التخلص منها كلياً إذا ما قمت باتباع هذه الطرق الطبيعية:

تدفئة البطن بقربة مصنوعة يدوياً من الأرز -إذا لم تتوافر لديك قربة ماء ساخنة-، قومي بصناعتها هكذا:
أحضري قطعتي قماش وقومي بحياكتهما سوياً من الأطراف مع ترك مساحة في الطرف تسمح لك بإدخال بعض الأرز.
قومي بإغلاق الفتحة وتسخين القربة التي قمت بصناعتها يدوياً في الميكروويف لبضعة دقائق.
اتركي القربة لتبرد قليلاً، أو قومي بلفها بمنشفة قبل وضعها على بطنك للتخفيف من حدة الحرارة.
تدليك المنطقة بزيوت عطرية، مثل زيت البنفسج، ولكن قومي في البداية بتخفيف الزيت العطري بأحد الزيوت الخفيفة مثل زيت اللوز أو الزيتون، ثم قومي بتدليك البطن والظهر والجوانب بهذا الزيت لمدة 20 دقيقة وغالباً سوف يختفي الألم فوراً.
أمور أخرى، مثل مسكنات الألم المعتادة، بالإضافة إلى تجنب أطعمة ومشروبات معينة قد يزيد استهلاكها من حدة التشنجات مثل: الأطعمة الدهنية أو المالحة أو الكحوليات.
متى يستدعي الألم تدخلاً طبياً؟
في الحالات التالية:

الشعور بألم يمنعك من ممارسة أنشطتك اليومية الطبيعية.
زيادة الألم سوءاً مع الوقت وزيادة كثافة الإفرازات الدموية بشكل ملحوظ وغير طبيعي.
إذا كان عمرك قد تجاوز 25 عاماً وبدأت بالشعور بالام الدورة الشهرية الحادة حديثاً.
النفخة والدورة الشهرية

تبدأ العديد من النساء بالشعور بنفخة في البطن أو في الجسم عامة تسبق دماء الدورة الشهرية بأيام أو حتى أسبوعين، وتعتبر هذه النفخة إحدى أعراض المتلازمة السابقة للحيض، وقد يستمر هذا الشعور ليرافق المرأة خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية، فما هي أسباب هذه النفخة؟ وكيف نتعامل معها؟

أسباب نفخة البطن المرافقة للدورة الشهرية
تلعب العديد من العوامل دوراً في نفخة البطن والشعور الدائم بالامتلاء إبان الدورة الشهرية وفي بدايتها، مثل التغير الحاصل في بعض الهرمونات، مثل هرمون البروجسترون والاستروجين، والذي يتسبب عادة في أمور مثل:

إجبار الرحم على التخلص من البطانة الجديدة، نتيجة انخفاض هرمون البروجسترون.
تحفيز الجسم على الاحتفاظ بالمزيد من السوائل والأملاح، لتنتفخ الخلايا قليلاً بمحتواها الزائد من المياه.
وغالباً تكون نفخة البطن في أسوأ حالاتها في اليوم الأول من الدورة الشهرية.

طرق التخلص من نفخة الدورة الشهرية
هناك العديد من التغييرات الحياتية اليومية التي قد تساعد المرأة على التخفيف من النفخة التي قد تترافق مع دورتها الشهرية، مثل:

تجنب الأطعمة المالحة، سواء تلك التي يتم رش الملح عليها أثناء الطهو أو الأطعمة المعلبة التي تحتوي على نسب كبيرة من الملح والصوديوم.
تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم، إذ تشير الدراسات إلى أن البوتاسيوم يساعد على خفض مستويات الصوديوم في الجسم وزيادة كمية البول المخرجة. ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ، الموز، البطاطا الحلوة، الأفوكادو والطماطم.
تناول أطعمة تساعد على إدرار البول وبالتالي التخلص من السوائل الزائدة، مثل: الهليون، الأناناس، الخوخ، الخيار، الزنجبيل، الثوم.
تناول المزيد من المياه، مع أن هذا قد لا يبود منطقياً للوهلة الأولى، إلا أن تناول المزيد من الماء قد يساعد الكلى على إنجاز وظائفها بشكل أفضل وبالتالي التخلص من الماء الزائد أسرع.
تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الطحين الأبيض والسكر، فهذه قد ترفع من مستوى السكر في الدم، مما قد يحفز الكلى على الاحتفاظ بكميات أكبر من الصوديوم والامتناع عن إخراجها مع البول.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بمعدل 2.5 ساعة أسبوعياً على الأقل.
تناول حبوب منع الحمل، إذ نوهت دراسة صدرت عام 2008 إلى أن حبوب منع الحمل قد تخفف من حدة نفخة الدورة الشهرية، ولكن يجب عدم أخذها دون استشارة الطبيب أولاً.
متى تستدعي النفخة تدخلاً طبياً؟
إذا كان الشعور بالنفخة يؤثر أو يعرقل قيام المرأة بأنشطتها اليومية، أو إذا استمرت النفخة حتى بعد انتهاء أيام الدورة الشهرية، فهنا يفضل استشارة الطبيب، إذ أن النفخة قد تكون مؤشراً على مشاكل صحية خطيرة في بعض الأحيان.

بواسطة : زائر
 0  0  565
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:11 مساءً الخميس 22 أغسطس 2019.