• ×

نظرة عامة على التصلب المتعدد

 0  0  907

نظرة عامة على التصلب المتعدد
 
ما هو التصلب المتعدد؟
التصلب المتعدد هو مرض مزمن في الجهاز العصبي المركزي الذي يتألف من الدماغ والحبل الشوكي. في شخص سليم، الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي ترسل إشارات بسرعة إلى بعضها البعض وإلى بقية الجسم. وتسمى هذه الإشارات النبضات العصبية وهي حاسمة لعملنا وطريقة الحياة. أنها تسمح لنا لمعالجة المعلومات، ويشعر الأحاسيس، والتحرك بحرية.
ولكن في شخص مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد، تعطل مسارات الإشارات العصبية هذه. وبعبارة أخرى، فإن نبضات العصب التي تنتقل في الدماغ والحبل الشوكي - وبقية الجسم - إما تباطأ أو لا تنتقل على الإطلاق. ويرجع ذلك إلى أن الجهاز المناعي لدى الشخص في مرض التصلب العصبي المتعدد يشن هجوما ضد المايلين - وهو طبقة واقية حول الألياف العصبية (محاور عصبية) حيث تسير النبضات العصبية. عندما تضررت الميالين أو تدميرها من قبل خلايا الجهاز المناعي، نبضات العصب لا يمكن أن يسافر بكفاءة أو بسرعة بعد الآن.
اعتمادا على موقع تلف المايلين في الجهاز العصبي المركزي، ومجموعة متنوعة من الأعراض يمكن أن تظهر.
هذا هو السبب في أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد هي فريدة من نوعها لكل شخص لديه. ومع ذلك، هناك أعراض مرض التصلب المتعدد التي هي أكثر شيوعا من غيرها. وذلك لأن مرض التصلب العصبي المتعدد يميل إلى التأثير على مواقع معينة داخل الجهاز العصبي المركزي. على سبيل المثال، فإن الدماغ (الساق الذي يربط بين الدماغ والحبل الشوكي) والمخيخ (الموجود في الجزء الخلفي من الدماغ بالقرب من الدماغ) هما المناطق المتضررة بشكل عام. الأضرار التي لحقت الدماغ ومخيخ يمكن أن يؤدي إلى الدوار، ومشاكل في الكلام، ورعاش، وترنح، ومشاكل في الرؤية.
أعراض أخرى شائعة جدا بين أولئك الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد هو التعب. في حين أن هناك عددا من الأسباب المحتملة للتعب، مس نفسها هي الجاني الرئيسي. كما يمكنك أن تتخيل، والهجوم المستمر على المايلين والألياف العصبية - ومحاولة الجسم لدفع من خلال وإرسال الرسائل - هو تماما فيا مرهقة. ويظهر هذا على أنه تعب المنهكة في كثير من الناس المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.
وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى لل مس:
الأحاسيس غير الطبيعية (على سبيل المثال، خدر وخز، والحكة، وضيق، وحرق)
ضعف العضلات
الم
الشلل التشنجي
المشاكل المعرفية
كآبة
من حيث السبب الدقيق لل مس، لا يزال العلماء خدش رؤوسهم، على الرغم من أن عددا من النظريات قد اقترح بما في ذلك التعرض للأمراض المعدية (مثل فيروس ابشتاين بار)، ماكياج وراثية، ومستويات فيتامين (د). ومن المرجح أن التفاعل المعقد بين جينات الشخص وبيئته هو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد وربما أكثر من الآخر في بعض الناس.
اعتبارا من الآن، لا يوجد جين محدد يمكننا اختباره لتحديد ما إذا كنت ستطور مرض التصلب العصبي المتعدد، ولكن هناك بعض عوامل الخطر التي قد تزيد أو لا تزيد من فرصك. بعض هذه تشمل العمر والجنس، حيث كنت تعيش، والنظام الغذائي (ربما)، وعادات مثل التدخين.
ما يجب معرفته حول مس
قد يكون من الصعب تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد استنادا فقط إلى الأعراض. أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد يمكن أن تكون محيرة بشكل عميق، حتى غريبة. شهر واحد قد تكون الرؤية الخاصة بك ضبابية قليلا، وبعد ستة أشهر في وقت لاحق ساقك قد يشعر خدر عند ممارسة الكثير. وبالإضافة إلى ذلك، العديد من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد هي غير محددة، وهذا يعني أنها يمكن أن ينظر إليها في حالات صحية أخرى.
على سبيل المثال، والتعب وآلام العضلات شائعة في فيبروميالغيا والذئبة الحمامية الجهازية. خدر، وخز، وضعف العضلات يمكن أن يكون من نقص فيتامين B12 أو من قرص فتق.
إنه أمر شائع إلى حد ما بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد (قبل تشخيصهم) للإبلاغ عن عزو أعراضهم إلى مرض حمي، مثل الإنفلونزا، أو حتى إلى خيالهم. الأطباء، أيضا، أحيانا تفوت تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد لأن الأعراض هي خفية جدا وعابرة. في الواقع، بعض الناس يتذكرون سنوات من التماس الرعاية الطبية دون تشخيص، ويمكن أن يكون في الواقع علامة على الإغاثة عندما يحدث هذا التشخيص في نهاية المطاف.
هذا هو السبب في أنه من المهم أن نرى طبيب الرعاية الأولية إذا كنت تواجه أعراض جديدة ومقلقة. لا تحاول تشخيص نفسك أو تجاهل الشعور الأمعاء الخاص بك، فمن المعقول أن تسعى للحصول على رأي ثان إذا كنت لا تحصل على الإجابات التي تحتاج إليها.
إذا كان طبيبك يشتبه في مرض عصبي مثل مرض التصلب العصبي المتعدد، وقال انه أو أنها سوف إحالتك إلى طبيب أعصاب. طبيب الأعصاب سوف يطلب منك أسئلة حول الأعراض الخاصة بك وإجراء الفحص البدني.
أنواع مس
قد تفاجأ أن تعرف أن هناك أربعة أنواع من مرض التصلب العصبي المتعدد وأنها تختلف في أعراضها، مسار المرض، وكيفية التعامل معها.
مس-ريسيتينغ مس: يتم تشخيص معظم المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد لأول مرة مع مس-ريسيتينغ-مس نحو 85 في المئة. في هذا النوع، شخص يعاني من الانتكاسات أو مشاعل من الأعراض العصبية (الرؤية الضبابية، الذراع خدر) التي ثم حل تماما أو جزئيا (فترة تحويل) على مدى أسابيع إلى أشهر.
مرض التصلب العصبي المتعدد الثانوي التقدمي: كثير من الناس الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد المنقولة في نهاية المطاف تطوير مسار المرض أكثر تقدمية حيث أعراضهم تصبح مزمنة ولا رجعة فيه. هذا التحول ليس من السهل دائما لتحديد، على الرغم من. في بعض الأحيان هناك تداخل، وهذا يعني أن الشخص سوف تطور انخفاض تدريجي في وظائفها العصبية (تصبح أكثر تعطيل)، ولكن لا تزال لديها انتكاسات أو حلقات من الأعراض العصبية عكسها.
مرض التصلب العصبي المتعدد الابتدائي التقدمي: في مرض التصلب العصبي المتعدد الابتدائي التقدمي، شخص يتطور التدريجي، والأعراض العصبية التدريجي من البداية (لا توجد الانتكاسات). هذا هو نوع أقل شيوعا من مرض التصلب العصبي المتعدد وتميل إلى التأثير على الحبل الشوكي أكثر من الدماغ.
مرض التصلب العصبي المتعدد التدريجي: الانتكاس التقدمي الانتكاسي هو أقل الأنواع شيوعا من مرض التصلب العصبي المتعدد ويحدث عندما يواجه الشخص انخفاضا تدريجي في وظيفته العصبية (مثل مرض التصلب العصبي المتعدد الابتدائي والثانوي التقدمي) جنبا إلى جنب مع الانتكاسات (مثل الانتكاس المسبب لل مس).
لا يوجد علاج
في حين لا يوجد علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد، من المهم أن نفهم أن الغالبية العظمى من الناس لا تصبح معوقة بشدة، وعدد قليل جدا هو مس قاتلة (وهذا أمر نادر الحدوث). وبالإضافة إلى ذلك، والخبر السار هو أن هناك العديد من العلاجات المتاحة لمساعدتك على مكافحة مرض التصلب العصبي المتعدد. معظم هذه العلاجات هي لانتكاسات أنواع مس - على الرغم من أن البحوث تتطور على علاج مس التدريجي.
وهناك أيضا عدد من العلاجات لمساعدتك على إدارة أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد. وتشمل هذه الأدوية والعلاجات مثل العلاج البدني أو المهني، وأجهزة المساعدة المساعدة، والعلاجات التكميلية، مثل اليوغا و ريفليكسولوغي. قد تحتاج إلى استكشاف عدد من أنظمة العلاج قبل العثور على واحد الذي يعمل لك.
إذا كنت قد تم تشخيصها مؤخرا مع مس
في حين أن هذا قد يكون الوقت مخيفا بالنسبة لك، فمن المهم أن نفهم أنك لست وحدك. ومع ذلك، في حين أن مس بالتأكيد لا يعرف لك، هو الآن جزء من حياتك ويتطلب الاهتمام والرعاية بعناية. كما كنت امتصاص ومعالجة التشخيص الجديد الخاص بك، تكون جيدة لنفسك. الوصول إلى أحبائك أو المجتمع مس.
تعلم كل ما تستطيع
في حين أنه قد يكون من الصعب، في محاولة لقراءة بقدر ما تستطيع حول مرض التصلب العصبي المتعدد، بما في ذلك أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، والعلاجات ل مس، والعيش بشكل جيد مع مرض التصلب العصبي المتعدد. المعرفة هي القوة، ونأمل أن تعطيك بعض السيطرة على طبيعة لا يمكن التنبؤ بها من هذه الحالة.
أيضا، تكون على استعداد عند زيارة طبيب الأعصاب الخاص بك. من المفيد وضع قائمة من الأسئلة قبل زيارتك (يمكن أن تكون زيارات الطبيب طاغية) والنظر في طلب صديق أو أحد أفراد أسرته للحضور معك إذا كنت مرتاحا.
الالتزام بالمعالجة
انها مهمة لراحة البال والرعاية مس لإقامة علاقة مفتوحة، والثقة مع فريق صحتك. الاستفسار عن الطرق المناسبة للتواصل وما يشكل حالة طوارئ. الحفاظ على الالتزام الدواء الخاص بك والتواصل جميع المخاوف، مثل الآثار السلبية، مع طبيبك.
في حين أن مرض التصلب المتعدد الخاص بك هو الآن أولوية رئيسية في حياتك، فمن المهم أن تستمر في رؤية طبيب الرعاية الأولية الخاص بك لاختبارات الفحص الصحي (على سبيل المثال، تنظير القولون إلى شاشة لسرطان القولون، واختبار الدم للكشف عن مرض السكري أو ارتفاع الكولسترول)، والتطعيمات، و وتقديم المشورة بشأن عادات نمط الحياة الصحية مثل إدارة الوزن.
النظر في التغييرات
إحباط من التشخيص الخاص بك؟ والخبر السار هو أنه من خلال الانخراط في عادات نمط الحياة الصحية مثل إدارة الإجهاد، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتوقف عن التدخين، والنظافة النوم سوف تشعر أنك أفضل ومساعدة مس الخاص بك أيضا.
كلمة من فريويل
قد تشعر بالقلق إزاء مرض التصلب المتعدد الخاص بك، تشعر بالقلق إزاء متى الانتكاس الخاص بك المقبل سوف تضرب، أو كيف المعوقين سوف تصبح في السنوات القادمة. هذا القلق طبيعي، ولكن لا ينبغي أن يضعف لك. يمكنك أن تعيش حياة كاملة وسعيدة مع مرض التصلب العصبي المتعدد والتحكم في أجزاء معينة من المرض مثل العلاج ونمط الحياة.
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
قويدر
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
03-19-2020 09:16 مساءً | 0 | 0 | 583

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
03-16-2020 08:07 مساءً | 0 | 0 | 444

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

من أي وقت مضى أشعر أن الأخبار الصحية الساحقة جدا، سريع الخطى، أو من...

2

ما هي الفحوصات الروتينية التي يتوجب على السيدات اللواتي تجاوزن سن...

3

الفول السوداني • يُعد الفول السوداني من أهم المحاصيل المنتشرة في...