• ×

أضرار زيادة الأملاح في الجسم

أضرار زيادة الأملاح في الجسم
 

لا شك أن ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم بشكل كبير يعرض الإنسان إلى الكثير من المشاكل التي قد تؤثر على صحته سلبيا، وتعتبر مشكلة زيادة الأملاح في الجسم من المشاكل العرضية التي من المتوقع أن تواجه الكثير من الأشخاص في حياتهم، فهذه المشكلة لا ترتبط بعمر محدد أو فئات معينة، فالكبار والصغار قد يصابون بها على حد سواء، وعادة ما تحدث هذه المشكلة عند الإنسان نتيجة لحدوث خلل في التوازن الغذائي ، وهناك أيضاً الكثير من الأسباب التي قد ترتبط بأمراض معينة .
وسنقوم في هذا المقال بالتعرف على أهم المشاكل التي قد تنتج عن زيادة نسبة الأملاح في الجسم.

أضرار زيادة نسبة الأملاح

الإصابة بداء النقرس
هو أحد الأمراض التي تصيب القدمين عند زيادة نسبة حمض اليوريك في الجسم، وبذلك تعجز الكلى عن امتصاصِ هذه النسبة ؛ فتخزن هذه الكميات الزائدة في الجسم.

عادة ما يتبع المصابون بداء النقرس برنامجاً غذائيّاً غير صحي، فيتناولون نسبة كبيرة من البروتينات كاللحوم الحمراء، والفول، والفاصولياء، فيحدث خلل في توازن الجسم ويتعطل عمل الكلى بشكل صحيح، وتتركز الأملاح في أطراف الجسم وخاصة القدمين والأطراف، مما يؤدي إلى انتفاخهم وتورمهم بشكل كبير وملحوظ ، والشعور بالألم وخاصة في المفاصل مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم ؛ لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب المختص في حالة الشعورِ بهذه الأعراض لتجنب حدوث جلطة في القدمين.

ومن النصائح المهمة أيضاً للمصابين بهذا المرض :

  • الابتعاد عن تناول اللحوم والبقوليات بشكل كبير وتناول الخضار والفواكه .
  • ممارسة الرياضة والإكثار من الحركة والمحافظة على الوزنِ الصحي وتجنب السمنة قدر الإمكان.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لإذابة حمض اليوريك في الجسم.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية والقهوة والشاي.

    حصى الكلى
    هو من الأمراضِ التي قد تصيب الكلى، فتتكون هذه الحصى بسبب زيادة الأملاح في الجسم، وذلك نتيجة تراكم حمض اليوريك في الكلى، وعدم القدرة على التخلص منه ، ومع ازدياد حجم هذه الحصى يزداد الألم بشكل مزمن ، ويشعر المريض ببعض الأعراض ومنها القيءِ والغثيانِ بعد تناول الطعام.

    عند التأخر في علاج هذه المشكلة يتسبب ذلك بحدوث الفشل الكلوي، ومن أعراضه قلة البول ، والشعور بضيق شديد في الصدرِ، وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح، وتورم
    القدمين والأطراف، وفي الحالات المتقدمة عدم القدرة على المشي.

بواسطة :
 0  0  101
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:56 مساءً السبت 25 مايو 2019.