• ×

أفضل الأطعمة لمرضي النقرس

أفضل الأطعمة لمرضي النقرس
 

النقرس أو ما يعرف بداء الملوك، هو نوع من انواع التهابات المفاصل، ولطالما ارتبطت الاصابة بالنقرس بالنظام الغذائي الغني باللحوم والمأكولات البحرية، ونتيجة لذلك يتم تحديد نظام غذائي يشمل قواعد خاصة لمن يصاب به، ويعتبر النظام الغذائي الخاص بمرضى النقرس من أصعب الانظمة الغذائية تطبيقا، وقد يساعد تناول بعض الادوية في علاج النقرس وتخفيف اعراضه.

يرتبط علاج مرض النقرس وتخفيف اعراضه بشكل أساسي بالنظام الغذائي الملائم ، وذلك يعود الى أن السبب الاساسي لحدوث النقرس هو كميات حمض اليوريك العالية والناتجة بالاساس عن البورينات ، والتي يمكن أن يكون الطعام مصدر اساسي لها في الجسم.

من الأطعمة المفيدة لمرضي النقرس :-


1- البروتينات الصحية

تناول اللحوم البيضاء و الأسماك المشوية أو المطهية في الفرن و الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء و الأسماك المقلية لأن بها بروتينات عالية تزيد من إنتاج حمض اليوريك في الجسم و هو المسبب الرئيسي للإصابة بالمرض.

2- شرب كميات كبيرة من الماء

احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم الواحد فالماء تقوم بإذابة حمض اليوريك و تجعله يخرج مع البول و كذلك الحال مع شرب الأعشاب و الحليب منزوع الدسم و العصائر الطبيعية.

3- التين

أفادت إحدى الدراسات بأن التين يساهم في علاج النقرس و البواسير و يخلص الجسم من الإمساك نظراً لإحتوائه على سكريات أحادية و فيتامينات و عناصر مفيدة للجسم، والجدير بالذكر هنا أن البدو يقومون بغلي أوراقه و شربها لعلاج مشكلات الحيض كما إنه يعمل على در لبن المرضعات و يساعد الجسم في إذابة حمض اليوريك المترسب في المفاصل و الذي نتج عن الإفراط في تناول اللحوم.

4- الخضراوات والفواكه

تحتوي الخضروات و الفواكه الطازجة على كميات وفيرة من المعادن و الفيتامينات و مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة و تحمي الجسم من الإصابة بعدة أمراض و منها التهابات المفاصل و من أهم أنواعها الجزر و التفاح و الموز و العنب و الفراولة و ينصح بتناول السبانخ و الفطر بكميات قليلة لأنها تتسبب في زيادة الإلتهابات و زيادة حدة النقرس.

5- الكركديه

يحتوي العناب أو الكركديه على كمية كبيرة من فيتامين ج و عدة أحماض عضوية تعمل على إذابة حمض اليوريك المترسب في المفاصل و تخفيف آلام النقرس، ولكن يجب تجنب وضع السكر عليها لأن السكر يزيد من إنتاج الجسم لحمض اليوريك.

6- الموز

أشارت إحدى الدراسات إلى أن الموز يساهم في طرد الديدان من الجسم و يعالج الإسهال و يخفف من نوبات النقرس و فيتامينات ج و ب 6 و ب 12 و أ و د و ح كما إنه يقي الجسم من تصلب الشرايين و ينشط المخ و وظائفه مثل قدرته على الحفظ و الاسترجاع نظرا لوجود الفسفور فيه كما إنه يعمل كملين و يقوم بتفتيت الحصى و ينشط الكلى.

نصائح تغذوية لمريض النقرس

- اذا سنلخص لكم فيما يلي أهم النقاط التغذوية الرئيسية التي يشملها النظام الغذائي ونمط الحياة الصحي الخاص بمريض النقرس .

  • قم بفحص مستويات حمض اليوريك لديك مرتين سنويا على الاقل، ويفضل ان يكون مستوى حمض اليوريك أقل من 6 ملغم / ديسيلتر.
  • تجنب الاطعمة العالية بالبيورين مثل السردين والماكريل، لحم الضأن والكبده والكلاوي وغيرها مما ذكرناه سابقا.
  • التقليل من مصادر البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم والدواجن والاسماك. حيث يجب أن لا تتناول ما يزيد على 113 - 170 غم يوميا من لحم البقر أو الاسماك الزيتية مثل التونة واللوبستر والروبيان والاسكالوب.
  • قلل نسبة الدهون المشبعة المتناولة يوميا، عن طريق تناول الحليب ومنتجاته قليلة الدسم، وتجنب الزبدة والمرجرين واستبدالها بالزيوت النباتية، والابتعاد عن استخدام طريقة القلي واستبدالها بطرق صحية أخرى.
  • ركز على الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الاسمر والارز البني والفواكه، وقلل الكربوهيدرات المكرره مثل الخبز الابيض والحلويات.
  • تجنب الاغذية العالية بالفركتوز، مثل شراب الذرة والعسل والمشروبات الغازية، وبعض انواع العصائر.
  • تخلص من الوزن الزائد لديك.
  • احرص على شرب كميات وفيرة من المياه بما لا يقل عن 8- 12 كوب يوميا.
  • تجنب شرب الكحول.
  • مارس الرياضة على الاقل 30 دقيقة يومياً.
بواسطة :
 0  0  17
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:56 صباحاً الأربعاء 20 مارس 2019.