• ×

الجيلوتين و أضراره وأفضل الأطعمه الخالية منه

 0  0  598

الجيلوتين و أضراره وأفضل الأطعمه الخالية منه
 من المعروف أن بعض الأشخاص لديهم حساسية من الجلوتين، وهو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح ، والشعير، والجاودار، ويكون لديهم صعوبة في تناول الأطعمة التي تحتوي عليه ، لذلك فإنه من المهم البحث عن رجيم خالي من الجلوتين لهؤلاء الأشخاص ، وإن كان هناك بعض الإدعاءات أنه يساعد على فقدان الوزن ، ولكن هو في الأساس نظام غذائي لا يحتوي على الجلوتين ، ففي هذا المقال سنعرض الأعراض التي يسببها الجلوتين والأطعمة الخالية منه .

فنذكر منه هذة الأعراض

1- الداء البطني

الداء البطني هو أشد أنواع حساسية الجلوتين وهو مرض مناعي ذاتي يتضمن معاملة الجسم لبروتينات الجلوتين كأجسام غريبة تغزو الجسم مما يؤدي إلى مهاجمة جهاز المناعة لهذه البروتينات بالإضافة إلى مهاجمته لبطانة القناة الهضمية.

2- حساسية الجلوتين

يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يعانون من الداء البطني لكنهم يتأثرون سلباً عند تناول الجلوتين ، وهي الحالة التي تعرف بحساسية أو عدم تحمل الجلوتين ، وهي أكثر شيوعا من الداء البطني ، كما يطلق عليها أيضا حساسية الجلوتين اللابطنية .

3- متلازمة القولون العصبي

هي أحد الإضطرابات الهضمية الشائعة التي تسبب آلام وتشنجات المعدة والانتفاخ والإسهال وغيرها من الأعراض، لكن بالرغم من كونها حالة مزمنة إلا أن العديد من المصابين يستطيعون التحكم في أعراضها عن طريق التغيير في نظام حياتهم والتقليل من الضغط والتوتر، والتغيير في النظام الغذائي.
أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالقولون العصبي قد يستفيدون من اتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين، حيث تشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الجلوتين في نظامهم الغذائي عانوا من آلام وإنتفاخ وعدم تناسق في البراز وتعب أكثر من الأشخاص الذين يتبعون حمية خالية من الجلوتين.

4- الجلوتين قد يسبب حدوث التهابات في الأمعاء

يؤدي إلي تنكس في حالة بطانتها ، كما قد يكون له أثر سلبي على وظيفة الحجز للأمعاء مما يؤدي إلى تسرب مواد غير مرغوبة إلى مجرى الدم.

5- الاضطرابات الدماغية

على الرغم من أن آثار الجلوتين الأساسية تظهر في القناة الهضمية إلا أن له آثار ضارة أيضا على الدماغ، حيث أن العديد من الأمراض العصبية قد تنتج أو تزيد حدتها نتيجة تناول الجلوتين، وهو ما يعرف بالاعتلال العصبي الحساس للجلوتين مجهول السبب .

6- انفصام الشخصية

حيث لوحظ تحسن واضح على مجموعة معينة من مرضى انفصام الشخصية عند التخلص من الجلوتين من حميتهم الغذائية.

7- التوحد

حيث تقترح العديد من الدراسات أن المصابين بالتوحد يظهر لديهم تحسن في الأعراض عند اتباعهم لنظام غذائي خالي من الجلوتين.

8- الصرع

حيث يوجد عدد من التقارير تشير إلى حدوث تحسن ملحوظ عند بعض المصابين بالصرع بعد إزالة الجلوتين من حميتهم الغذائية.


فنذكر الأطعمة التي لا تحتوي علي الجليوتين

1- الكينوا
2- الخبز .
3- البيض .
4- الحنطة السوداء .
5- النودلز .
6.- الخس .
7- وجبة الذرة .
8- الرز .
9- البطاطا .
10- الفواكه .
11- الخضراوات .
12- الحليب .
13- اللحوم بأنواعها (بدون إضافة مشتق للقمح معها ) .
14- الزيوت .
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
قويدر
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
منذ أسبوع | 0 | 0 | 78

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
منذ 2 أسبوع | 0 | 0 | 64

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

تم افتتاح فرع الرياض المكان مول شمال الرياض حي الملقا

2

تعتبر الكينوا من اكثر المغذيات عالية المحتوى بالبروتين كما...

3

بعد إجراء العمليات الجراحية، قد يعاني البعض من تجلط الدم الذي قد...