• ×

السكتة القلبية لدى الشباب

السكتة القلبية  لدى الشباب
 

يتعرّض حوالي 7 ملايين فرد، سنويًّا، إلى "السكتة القلبية". ومع أن أكثر الحالات المذكورة تتركّز في صفوف البالغين، إلا أن الأطفال يشكلون نسبة 0.24% من إجمالي هذا العدد. فما هي "السكتة القلبية"؟ وكيف تُهدّد أصحاء من أعمار مختلفة، دون سابق إنذار؟

فهناك نسبة كبيرة جدا الشباب والفتيات يعانون من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والسكتات القلبية وخاصة خلال الآونة الأخيرة، فلابد أن لا نغفل بأن مرض القلب يعد من أخطر الأمراض العصرية المزمنة والتي تسبب في وفاة الكثيرين من الشباب بعد الوصول لمرحلة خطرة لا يمكن السيطرة عليها.ولا ترتبط كل المشاكل الصحية التي تحدث في القلب بعلامات تحذير واضحة، فأعراض الإصابة بمرض القلب لدى الشباب قد تكون مختلفة بعض الشيء للأشخاص الذين هم فوق سن الأربعين والخمسين.


أسباب السكتة القلبية عند الشباب :

1- التدخين

التدخين من الأسباب المؤكدة التي تؤدي إلى فشل القلب وقصور وظائفه، وبالتالي يؤدي إلى توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ دون سابق إنذار. لذلك لابد الابتعاد تماما عن هذه العادة المميتة التي تدمر الجهاز التنفسي والرئتين ويأتي الدور على القلب، وتجنب أيضا المشروبات الكحولية و المواد المخدرة لأنها أيضا من مسببات مرض القلب الخطير، والجلطات الدماغية الحادة.

2- السمنة

كثرة تناول الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة جدا من الدهون المشبعة والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السكريات وبالتالي قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة مع زيادة كبيرة في الوزن نتيجة لتراكم الدهون وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم. مما يؤدي إلى حدوث قصور في وظائف القلب، وتضييق الأوعية الدموية التي تقوم بتدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم. كما تساعد على تصلب الشرايين وانسدادها وكثافتها بشكل كبير. لذلك لابد من الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية العالية و الدهون والسكريات لتجنب الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

3- تضخم عضلة القلب

حيث تصبح عضلة القلب سميكة بشكل غير طبيعي مما يجعل من الصعب ضخ القلب للدم إلى باقي أجزاء الجسم. وتضخم عضلة القلب غالباً غير قاتلة في معظم الناس, لكن هي السبب الاكثر شيوعاً في وفيات الرياضيين المفاجيء.

4- تشوهات الشرايين التاجية

بعض الناس يولدون ولديهم عيوب خلقية في الشرايين التاجية للقلب, حيث يمكن أن يحدث ضيق في الشرايين أثناء ممارسة الرياضة بشكل يؤدي إلى عدم تدفق الدم بشكل سليم إلى القلب.

5- ضغط الدم وداء السكري

هناك الكثير من الشباب يعانون من الإصابة بداء السكري وهناك عدد منهم مصابين بالسكر وهم الأطفال. مع تقدم السن يصبح هؤلاء الشباب هم الأكثر عرضة للإصابة بمخاطر مرض القلب وتضييق الأوعية الدموية وانسداد الشرايين، وذلك نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم. أما مرض ارتفاع ضغط الدم فهو من المسببات الرئيسية التي تجلب مرض القلب لأن القلب يصبح غير قادرا على ضخ الدم بشكل طبيعي بسبب ارتفاع مستويات ضغط الدم. لذلك على الشباب المصابين بداء السكري أو بضغط الدم المرتفع أن يهتموا بصحتهم بشكل أكبر ويتابعون الطبيب المختص بصفة دورية.

6-عدم انتظام ضربات القلب

دقات القلب السريعة وغير المنتظمة يمكن أن تسبب تغيراً في القلب وتشريح القلب. وتسبب دقات القلب السريعة الاغماء والتعب ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة المفاجئة عند الشباب.

7-التهاب عضلة القلب

يمكن أن تحدث أمراض بالقلب نتيجة الاصابة بالتهاب في عضلة القلب بسبب الفيروسات وغيرها من الأمراض وحدوث مشاكل في نظام القلب الكهربائي.

أعراض مرض القلب عند الشباب :


1- الاغماء المفاجئ .

2- ضيق التنفس .

3- السعال المتواصل أول الشعور بالاختناق .

4- الام الصدر او الشعور بضغط او حرقه .

5- الغثيان وعسر الهضم .

6- ألم ينتشر إلى الذراع .

7- الشعور بالدوار خاصة عند الانتقال من الاستلقاء الي الجلوس او الوقوف بسرعه كبيره .

8- التعرق المفاجئ .

9- الشعور بالألم في أجزاء مختلفة من الجسم كالكتف واليدين والجزء السفلي من الظهر أو في الرقبة .

10- ظهور أورام في الرجل أو اليد أو يحدث تجمع للسوائل في منطقة البطن.

11- ازرقاق الجلد.

12- وجود تاريخ عائلي للوفاة بأمراض القلب.

الوقاية من مخاطر أمراض القلب عند الشباب :


إذا كان لديك أي مشاكل في القلب, فإن الطبيب عادة ينصح بتجنب ممارسة الرياضة المجهدة حسب حالتك الصحية. وهناك بعض النقاشات بين خبراء طب القلب حول إمكانية تشخيص والوقاية من خطورة أمراض القلب عند الشباب. وفي بعض الدول مثل إيطاليا, يخضع الشباب للفحص بواسطة رسم القلب الكهربائي لمعرفة إذا كانت هناك أي مشاكل مستقبلية قد تحدث في القلب. لكن يبقى رسم القلب الكهربي فحص غير دقيق تماماً, ويمكن اللجوء إلى بعض التشخيصات الأخرى المتقدمة مثل الرنين المغناطيسي للقلب.


العلاج : عادة ما يشمل علاج مرض القلب ما يلي :

تغييرات في نمط الحياة: وتشمل اتباع نظام غذائي قليل الدهون وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة في أغلب أيام الأسبوع والإقلاع عن التدخين الذي يدمر القلب.

الأدوية: إذا كانت التغييرات في نمط الحياة غير كافية بمفردها، فقد يصف طبيبك الأدوية للسيطرة على مرض القلب .

الإجراءات الطبية أو الجراحة: إذا لم تكن العلاجات كافية، فمن المحتمل أن يصف لك طبيبك إجراءات أو جراحة معينة.

بواسطة : زائر
 0  0  295
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:23 صباحاً الجمعة 15 نوفمبر 2019.