• ×

المفهوم الصحيح للنظام الغذائي وعلاقته بالسمنة ومخاطرها..

 0  0  871

المفهوم الصحيح للنظام الغذائي وعلاقته بالسمنة ومخاطرها..
 في الآونة الأخيرة إنتشر الحديث بكثرة عن النظام الغذائي أو مايطلق عليه الرجيم أو الحمية، وأصبح الكل يدلو بدلوه عبر صفحات التواصل الإجتماعي بما يمن الله عليه من معلومة قد إكتسبها سواء عن تجربة شخصية أو من أحد الأشخاص وﻻ نعرف مدى صحتها، من حيث أنها قد تصلح لهذا الشخص وﻻ تصلح للآخر.

من هذا المنطلق يجب أن نتحدث عن المفهوم الصحيح للنظام الغذائي،

هو عبارة عن تنظيم في الوجبات الغذائية من حيث الكمية واختيار النوعية للطعام المتناول وﻻ يقصد به الحرمان أو التجويع، كما أنه ﻻ يجب أن تطلق حمية غذائية على مسمى عنصر واحد من مكونات الوجبة الغذائية مثل ( حمية الماء - حمية خل التفاح - حمية البيض وهكذا ٠٠٠٠٠) وإنما يجب أن يشتمل النظام الغذائي على وجبات غذائية متزنة في محتواها من العناصر الغذائية المختلفة، سواء كانت أغذية الطاقة (الدهون والكربوهيدرات)، أو أغذية البناء (البروتينات)،
أو أغذية الوقاية (الفيتامينات والأمﻻح المعدنية)، وكذلك الماء كعنصر أساسي لإتمام جميع العمليات الحيوية داخل الجسم.

أما إذا تحدثنا عن الأنظمة الغذائية الخاصة وعﻻقتها بالحالة الصحية، فهي تختلف بالفعل من شخص ﻵخر من حيث مكوناتها ونوعية العناصر الغذائية طبقا للحالة الصحية للشخص، كذلك أيضا تختلف باختلاف الجنس والعمر والطول ومعامل النشاط للشخص. حتى أنه يجب مراعاة طرق الطهي المختلفة للوجبة الغذائية واختيار الأنسب والأصلح بما ﻻ يتعارض مع الحالة الصحية.

وبالتالي فإن ماتم عرضه كله يقودنا إلى كيفية حساب الطاقة الكلية التي يحتاجها كل إنسان على مدار اليوم، فإذا ماتناول الإنسان وجبات غذائية صحية وسليمة وابتعد عن الوجبات الجاهزة والسريعة وأيضا المياه الغازية والإكثار من تناول الفواكه والخضروات في بداية أي وجبة وشرب الماء بكثرة على مدار اليوم وتقليل الملح في الطعام بالتالي نكون قد تخلصنا من العادات الغذائية الخاطئة واكتسبنا عادات غذائية سليمة وكل ذلك يتحقق من ربات البيوت في المنازل من طهي أكل صحي وتغيير النمط الغذائي السيء والابتعاد عن برامج التليفزيون التي تتفنن في تقديم وجبات غير صحية حتى وأنها ليست مناسبة إقتصاديا لغالبية الأسر. كل ذلك تحت عنوان ( نشر الوعي الغذائي بين أفراد الأسر وبالتالي أفراد المجتمع ) حتى ننشئ جيلا معافى بدنيا وذهنيا.

ومن هنا نكون ابتعدنا عن السمنة ومخاطرها التي هي أساس الأمراض المزمنه كلها ( أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكر والضغط ) وكثير من الأمراض الأخرى التي تصيب الإنسان، أي أنه بالفعل يجب أن يتيقن كل إنسان بأن تناول الغذاء الصحي هو العﻻج الأمثل لكثير من أمراض العصر.
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
قويدر
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
منذ 3 أسبوع | 0 | 0 | 153

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
منذ 3 أسبوع | 0 | 0 | 125

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

تم افتتاح فرع الرياض المكان مول شمال الرياض حي الملقا

2

تعتبر الكينوا من اكثر المغذيات عالية المحتوى بالبروتين كما...

3

بعد إجراء العمليات الجراحية، قد يعاني البعض من تجلط الدم الذي قد...