• ×

الوجبات السريعة ومخاطرها

 0  0  875

الوجبات السريعة ومخاطرها
 ما هى الوجبات السريعة؟ وما خطورتها؟

- هى الوجبـات التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير وعالية السعرات، مثل ساندويتشات "الشاورما والبرجر والطعمية والفطائر والبيتزا" وقطع الدجاج المقلية، مع المـشروبات الغـازية أو العصائر المحفوظة أو المحلاة وشرائح البطاطس المقلية

- وهى لا تحتوي على الفاكهة الطازجة والسلطات، و تؤكل على عجل. و أكثر الناس إقبالاً على الوجبات السريعة هم الأطفال والمراهقون، حتى أصبحت جزءاً من عاداتهم اليومية و من المخاطر التى تنجم عن تناول هذه الوجبات مايلى :

- تلعب دورا أساسيا فى أمراض هذا العصر حيث أن كثرة استهلاك الدهون والسكريات والبروتين ونقص الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة يؤدي إلى تراكم الدهون والسكريات في الجسم ومن ثم زيادة الوزن و البدانة والإصابة المبكرة بمرض السكر و أمراض القلب وتصلب الشرايين والسرطان خصوصاً سرطان القولون والثدي

- تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم لأنها غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام.

- تؤدى الى الامساك و عسر الهضم نظرا لأنها تؤكل على عجل بدون مضغ جيد ولا تحتوي على الفاكهة والسلطات الغنية بالألياف الغذائية الضرورية لعمل الأمعاء وعملية الإخراج

- تزيد من مخاطر التعرض للتسمم الغذائي، وخاصة في فصل الصيف فغالباً ما تفتقر محلات الأغذية الى أماكن التخزين والتبريد والطهو اللازمة لمنع التلوث بالجراثيم المميتة كالسالمونيلا التى تؤدى الى مرض التيفود . كما أن عدم توفر المياه الجارية والخدمات الصحية يزيد من فرص نقل البكتيريا الخطيرة الى الزبائن.

- تساهم فى التفكك الأسرى حيث تفقد الأسرة متعة الجلوس سوياً على مائدة الطعام.



الوجبات الغذائية السريعة الصحية :

- إن الوجبات السريعة ليست كلها ضارة، ويمكن ببعض التغييرات جعلها أفضل وأكثر ملاءمة للصحة كما يلي:

- يفضل عند طلب "البيتزا" اختيار الأنواع التي تحتوي على كميات أكبر من الخضروات وأقل من اللحوم والأجبان ، وأن تكون القاعدة رقيقة؛ للتقليل من السعرات الكلية للبيتزا.

- في حالة الأكل في مطاعم "البرجر"، يفضل اختيار الخبز الأسمر و طلب الحجم الصغير، ويفضل المشوي بدلاً من المقلي، وتجنب أكل البطاطس المقلية وشرب المشروبات الغازية ويستبدل بها بعض الفاكهة أو العصائر الطبيعية غير المحلاة .

- اختيار السلطات التي تحتوي على الخضروات الطازجة والبعد عن الإضافات الدسمة مثل المايونيز والخبز المحمص والبقول و الجبن و الزيوت .

- اختيار الحلويات التي تعتمد على الفاكهة الطازجة، مثل سلطة الفواكه، أو اختيار الحلويات ذات الحجم الصغير لتقليل كمية السعرات فيها ويجب ألا تتناولها أكثر من مرتين فى الأسبوع.

- محاولة تجنب جميع المواد المضافة للمواد الغذائية مثل ( الألوان والمحسنات والمنكهات ... الخ ) .

مع تمنياتي لكم بالصحة والعافية

اخصائي التغذية / سعد اسماعيل
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
قويدر
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
03-19-2020 09:16 مساءً | 0 | 0 | 289

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
03-16-2020 08:07 مساءً | 0 | 0 | 232

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

تم افتتاح فرع الرياض المكان مول شمال الرياض حي الملقا

2

الكوسا هي أحد الخضروات الشائعة جدا ، و هي من أكثر الخضروات المليئة...

3

تعتبر الكينوا من اكثر المغذيات عالية المحتوى بالبروتين كما...