• ×

النعناع

 0  0  851

النعناع

Mint نعناع

 النعناع نبات عشبي اخضر اللون ذات رائحه عطريه قويه ومحببه الى النفس وهو المشروب الذي يستخدم اما منفرد او مضافا الى بعض المشروبات الساخنه او البارده. وقد تم استخدام النعناع لدى الفراعنه المصريين في الكثير من الوصفات الطبيه و نتناول هنا بعض الفوائد الصحيه للنعناع:

1-المحافظه على الجهاز الهضمي:
يمكن ان نقطع اوراق النعناع ونضيفها الى السلطات او يمكن شرب النعناع بعد الوجبه وخصوصا الوجبات الدسمه او اضافته الى بعض المشروبات مثل الشاي الاخضر. يعمل النعناع على مساعده الجسم في افراز الانزيمات الهاضمه كما يساعد الغدد اللعابيه على افراز تلك الانزيمات التى تعمل على نشاط عمليه الهضم والتى بدورها تعمل على سرعه امتصاص المواد الغذائيه وتحويلها الى طاقه قابله للاستخدام. كما ان النعناع يعمل كملين طبيعي للمعده والامعاء ويزيل الغثيان وايضا يعمل على تخفيف الانتفاخ والتخلص من الغازات. و اثبتت بعض الدراسات انه يساهم في علاج القولون العصبي والتخفيف من اعراضه.

2-النعناع و فقدان الوزن:
وكماذكرنا ان النعناع يساعد الجسم على افراز الانزيمات الهاضمه التى تعمل بدورها على سرعلى سرعه امتصاص المواد الغذائيه وتحويل الدهون الى طاقه قابله للاستخدام فبهذا يساعد النعناع على تحفيز عمليه الايض وسرعه معدل حرق الدهون بشكل اسرع.

3-النعناع و الجهاز التنفسي:
وبما ان النعناع يتميز برائحه عطريه قويه فهو يعمل على المساعده في تخفيف الاحتقان في الانف والاذن والحنجره والقصبات الهوائيه والرئتين وتسريع الشفاء في نزلات البرد، كما انه يعمل على المساعده في فتح وتوسيع الممرات الهوائيه وتعمل على اراحه التنفس مما يجعل له دور كبير في علاج الربو.

4-النعناع كعطر:
يعمل النعناع على التخلص من رائحه الفم الكريهه ويدخل في تركيب خلطات معجون الاسنان وشراب غسول الفم،*لما يحتويه من مضادات لبكتريا التسوس. *

5-تقليل الاكتئاب:
وهنا يستخدم النعناع كمشروب او استنشاق اوراقه *يعمل على تحفيز المخ على افراز هرمون الالسيروتونين او المعروف بهرمون السعاده مما يجعل الانسان يشعر بالفرح او الحاله المزاجيه الجميلة.

6- خفض ضغط الدم:
يحتوي النعناع على عناصر معدنيه ضروريه للجسم والتى منها البوتاسيوم الذي يعمل على توازن السوائل في الجسم ويعمل على استرخاء الاوعيه الدمويه مما يساعد في خقض ضغط الدم. على الرغم من الفوائد العديدة للنعناع إلّا أنّه هناك بعض الحالات التي ينصح بها الإبتعاد عنه، فمثلاُ لا تنصح الأم بإعطاء طفلها الرضيع مغلي النعناع لإحتوائه على كميّة كبيرة من الميثول. كما أنّ الحامل لا تنصح بشربه كثيراً - خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل - حيث أنّ النعناع أثناء الحمل يعمل على تنشيط الرحم، وبالتالي زيادة إحتماليّة الإجهاض وسقوط الجنين، كما أنّه قد يسبّب للحوامل مشاكل أخرى كمشكلة الإرتجاع المريئيّ. و يُنصح لمريض الارتجاع المريئي بعدم تناول النعناع لانه قد يزيد من اعراض حالته.

تمتعوا بصحه جيدة..
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
قويدر
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
03-19-2020 09:16 مساءً | 0 | 0 | 455

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
03-16-2020 08:07 مساءً | 0 | 0 | 341

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

الفول السوداني • يُعد الفول السوداني من أهم المحاصيل المنتشرة في...

2

تم افتتاح فرع الرياض المكان مول شمال الرياض حي الملقا

3

من أي وقت مضى أشعر أن الأخبار الصحية الساحقة جدا، سريع الخطى، أو من...