• ×

محفزات الطلق

محفزات الطلق
 

يقل إفراز الجسم في الأسابيع الأخيرة التي تسبق الولادة لإفراز بعض الهرمونات في الجسم ، وتحفيز هرمونات أخرى، حيث يُقلل الجسم من إنتاج هرمون البروجسترون ، ويزيد من إنتاج هرمون البروستاجلاندين ، والأوكسيتوسين ، حيث يقوم هرمون البروستاجلاندين بترقيق عنق الرحم ، أما هرمون الأوكسيتوسين فيعمل على تحفيز عضلات الرحم على الانقباض الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الطلق،

وهناك العديد من الطرق التي يُمكن تحفيز الطلق من خلالها، وسنتحدث في هذا المقال عن بعض منها إضافة إلى بعض الأغذية المحفزة له أيضاً.

محفزات الطلق

الاسترخاء
يسبب التوتر حدوث تأخر في تقلصات الرحم، وبدء المخاض، حيث إن التنفس، والاسترخاء ضرورين جداً لتحفيز الطلق، إضافة إلى راحة البال.

الجماع
ينصح الأطباء بعملية الجماع بشكل متكرر في آخر أسابيع الحمل، وذلك لوجود مادة تتواجد أثناء هذه العملية تساعد على حدوث الطلق.

التخيل

يكون ذلك بإغلاق العينين، ثم تخيل حدوث تقلصات في الرحم، حيث يُسبب ذلك حدوث تقلصات حقيقية.

المشي
يعد المشي من العادات الصحيّة القديمة التي ينصح بها الأطباء لتحفيز الطلق، فالمشي يجعل الجسم مُستعداً للمخاض بشكل سريع وكبير، ويجب الحرص على المشي في مكان هادئ، ونقي الهواء.

الوقت المناسب لتحفيز الطلق وتسريع الولادة ينصح الأطباء الأمهات بعدم القيام بأي خطوة جادة لتحفيز الطلق حتى انتهاء الأسبوع الـ39 من الحمل وهو وقت اكتمال نمو مخ الجنين بالكامل، والوقت المثالي للولادة هو بين الأسبوع 41 و42، ومع هذا يُجمع الأطباء أن الانتظار حتى اللحظة الأخيرة حتى يبدأ الطلق تلقائيًا هو أفضل طريقة للمرور بتجربة ولادة طبيعية مريحة وسريعة.

نصائح عند تحفيز الطلق

في حالة إصرارك على البدء بنفسك في تحفيز الطلق وتسريع الولادة، هناك بعض النصائح التي يجب عليكِ اتباعها في هذه الحالة:

عليكِ التأكد من انتهاء الأسبوع الـ39 من الحمل، قبل البدء في تحفيز الطلق.

ضرورة أن تتم عملية تسريع الولادة في المستشفى تحت إشراف الطبيب، فهناك احتمال للولادة في أي لحظة.

يجب إخبار طبيبك في حالة اتباع طرق طبيعية لتحفيز الطلق وتسريع الولادة في المنزل، وأخذ الاستشارة كاملة منه لتعرفي ما عليكِ فعله في حالات الطوارئ.

عدم اتباع أي طريقة لتسريع الولاة وأنتِ وحدك بالمنزل، يجب أن يكون معكِ زوجك أو أمك أو أحد المقربين إليكِ، لنجدتك في حالة حدوث طلق الولادة

بواسطة :
 0  0  179
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:34 مساءً الخميس 22 أغسطس 2019.