• ×

التغذية وبعض المفاهيم الشائعة

 0  0  731

التغذية وبعض المفاهيم الشائعة
 1- المفهوم الخاطئ ( الاكثار من تناول زيت الزيتون فى حالات الدايت هو امر صحى )

* الصواب

على الرغم من الفوائد العديدة لزيت الزيتون باعتبارة افضل الزيوت النباتية الا ان الاكثار من تناوله يوميا قد يؤدى الى حدوث السمنة فهو فى النهاية نوع من الدهون غنى بالسعرات والاحماض الدهنية لذلك يجب الاعتدال فى تناوله .

2 - المفهوم الخاطئ ( الزنجبيل والقرفة من المشروبات الحارقة للدهون )

* الصواب

توجد فوائد صحية للقرفة والزنجبيل ولكنهما لا يمتلكان التأثير السحرى الحارق للدهون الزائدة بالجسم . ويعتبر مركب الكافيين الموجود بالشاى والقهوة من المواد المحفزة لحرق الدهون بالجسم لذلك يساهم الشاى الأخضر فى تحفيز الحرق الداخلى للجسم ولكن تعاطى الشاى والقهوة بكميات كبيرة له اضرار صحية كما هو معروف .

3 - المفهوم الخاطئ ( ريجيم الوجبة الواحده جيد لانقاص الوزن )

* الصواب

يعتبر ذلك امر خاطئ وغير صحيح لانه عند تناول الشخص وجبة واحده على مدار اليوم فيؤدى ذلك لتناول الشخص كمية كبيرة من الطعام فى تلك الوجبة نتيجة الجوع الشديد طوال اليوم , ولكن الأفضل لتحقيق النزول بالوزن هو الاعتماد على ثلاث وجبات رئيسية مع وجبة او وجبتين خفيفة بيت تلك الوجبات الرئيسية بالاضافة الى ممارسة الرياضة اليومية .

4 - المفهوم الخاطئ ( الخبز الأسمر به سعرات حرارية اقل من الخبز الأبيض )

* الصواب

الخبز الأسمر والأبيض كلاهما يحتوى على نفس المقدار من السعرات تقريبا ولكن الخبز الأسمر افضل صحيا لاحتواءة على الألياف والنخالة مما يعطى الاحساس بالشبع ويقلل من تناول الانسان لباقى الأطعمة .

5 - المفهوم الخاطئ ( المشروبات الغازية تساعد على هضم الطعام )

* الصواب

لا يوجد بمكونات المشروبات الغازية اى مواد تساعد على هضم الطعام ولكنها على العكس تماما فقد تؤدى الى تخفيف العصارة المعدية وبالتالى تتأثر عملية الهضم وكذلك تؤدى للاصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد من استخدامها .

6 - المفهوم الخاطئ ( الألياف الغذائية المفيدة موجودة فقط فى قشور الخضروات والفواكة )

* الصواب

توجد الألياف الغذائية فى جميع اجزاء الخضروات والفواكه وليس فى القشرة فقط والاكثار من الخضروات والفواكة المسموحة فى حالات الدايت يؤدى لتحقيق النزول بالوزن مع الالتزام بالحمية والرياضة .

7 - المفهوم الخاطئ ( تناول البيض وهو نيئ هو امر صحى )

* الصواب

تناول البيض وهو نيئ هو امر غير صحى لأنه يؤدى الى عسر الهضم وذلك لأن بياض البيض يحتوى على الألبيومين الذى يصعب هضمه ان لم يكن مطبوخا .

8 - المفهوم الخاطئ ( خل التفاح يساعد على حرق الدهون اثناء الريجيم )

* الصواب

ليس لخل التفاح تأثير على حرق الدهون لكنه يثبط الاحساس بالجوع اثناء الريجيم .

9 - المفهوم الخاطئ ( وجبة الافطار غير مهمة كثيرا )

* الصواب

تعتبر وجبة الافطار بالغة الأهمية بالنسبة لصحة الانسان لانها تمد الجسم فى الصباح بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية الخاصة به , وعند الغاء وجبة الفطور فان الشخص يلتهم كمية كبيرة من الطعام بالوجبات التالية بسبب الجوع الشديد وبالتالى يزيد الوزن ولا يقل .

10 - المفهوم الخاطئ ( التعرق اثناء ممارسة الرياضة هو دليل على حرق الدهون )

* الصواب

يعتبر التعرق هو عملية فسيولوجية طبيعية يقوم بها الجسم بهدف التبريد وخفض درجة حرارته وليس لها ارتباط تحديدا بحرق الدهون .

11 - المفهوم الخاطئ ( الأرز يزيد الوزن اكثر من غيرة من الأطعمة )

* الصواب

يعتبر الأرز غذا نشوى مثل غيره من النشويات لو تناول الانسان القليل منه فلن يزيد الوزن , ولو تناول الانسان كمية كبيرة من الخبز الأسمر ( الذى يعتبر غذاء صحى ) فسوف يزداد وزنه ونستنتج من ذلك ان العبرة بكمية الغذاء وكمية السعرات الحرارية التى يتناولها الشخص فيجب التوازن بين كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم والسعرات الحرارية المنصرفة منه .

12 - المفهوم الخاطئ ( الهدف الرئيسى من الريجيم هو الوصول للوزن المثالى فقط )

* الصواب

تعتبر هذه الفكرة خاطئة بين كثير من الناس حيث انه بمجرد الوصول للوزن المطلوب فانهم يتركوا مااتبعوه من عادات غذائية صحية وكذلك ممارسة الرياضة وبالتالى يزداد الوزن مرة اخرى ويخسرون كل ماحققوه اثناء فترة الريجيم .
ولكنى اود ان اقول لكم بالنهاية ان الهدف الرئيسى من الحمية الغذائية كما اقول دائما لعملائنا ومشتركينا الكرام هو
اولا - النزول بالوزن وخسارة النسيج الدهنى المتراكم .
ثانيا - وذلك بوجهة نظرى تعتبر اهم من خسارة الوزن وهو اكتساب عادات غذائية سليمة لاتباعها طول العمر دون اللجوء لتلك الحميات الغذائية
ولن تكتسب تلك العادات السليمة من معلومات من الانترنت ولا من مراكز تقدم وجبات دون معرفة مكوناتها وعند تركها يزيد الوزن نظرا لافتقارها من المعلومة الغذائية .


فما عليك سوى زيارة مركز دايتشن المنتشرة على صعيد المملكة للنزول بالوزن وتحقيق حلم الرشاقة ثم اكتساب العادات الغذائية السليمة كما اشرنا مسبقا .


تحيااااتى

أخصائى التغذية
باسمان عيسى
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
قويدر
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
03-19-2020 09:16 مساءً | 0 | 0 | 455

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
03-16-2020 08:07 مساءً | 0 | 0 | 341

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

الفول السوداني • يُعد الفول السوداني من أهم المحاصيل المنتشرة في...

2

تم افتتاح فرع الرياض المكان مول شمال الرياض حي الملقا

3

من أي وقت مضى أشعر أن الأخبار الصحية الساحقة جدا، سريع الخطى، أو من...