• ×

التهاب البنكرياس

 0  0  493

التهاب البنكرياس
 المعثكلة، والمعروفة باسم البنكرياس (Pancreas)، هي غدة تقع خلف المعدة وبجانب الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة).

للبنكرياس وظيفتان:

1. إفراز إنزيمات هضمية قوية الفاعلية إلى داخل الأمعاء الدقيقة تساعد على هضم الكربوهيدرات, البروتينات والدهون.

2. إطلاق هرمونيّ الأنْسولين (Insulin) والغلوكاغون (Glucagon) إلى مجرى الدم. هذان الهرمونان مسؤولان عن معالجة السكريات داخل مجرى الدم ويقومان بتنظيم عملية تخزين الطعام في الجسم واستخدامه لاحقاً لإنتاج الطاقة.


الأعراض
تختلف علامات وأعراض التهاب البنكرياس وفقًا للنوع الذي تعانيه.

وتتضمن علامات وأعراض الالتهاب البنكرياسي الحاد ما يلي:

ألم في الجزء العلوي من البطن
ألمًا في البطن يمتد إلى الظهر
ألمًا في البطن يزداد سوءًا بعد تناول الطعام
الحمى
النبض السريع
الغثيان
قيء
الشعور بالألم عند لمس البطن
وتتضمن علامات وأعراض التهاب البنكرياس المزمن ما يلي:

ألم في الجزء العلوي من البطن
فقدان الوزن دون محاولة ذلك
برازًا دهنيًا ذي رائحة كريهة (إسهالاً دهنيًا)

تتضمن الحالات التي قد تؤدي إلى حدوث التهاب البنكرياس ما يلي:

سوء استخدام المواد الكحولية
حصى المرارة
جراحة في البطن
أدوية معينة
تدخين السجائر
التليف الكيسي
وجود تاريخ عائلي للإصابة بالتهاب البنكرياس
ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم)، والتي قد تحدث نتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية (فَرْط الدُّرَيْقات)
ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم (فَرْط ثُلاثِيِّ غليسيريدِ الدَّم)
العدوى
جرح في البطن
سرطان البنكرياس

علاج التهاب البنكرياس

يتم علاج التهاب البنكرياس الحاد، بدايةً، في المستشفى، إذ يتم إعطاء المريض أدوية عن طريق التسريب الوريدي (infusion)، بالإضافة إلى أدوية مسكنة للآلام. في 20 % من الحالات تكون هنالك حاجة إلى معالجة الالتهاب الحاد في قسم العناية المشددة.

في قسم العناية المشددة تتوفر أجهزة للرصد والمراقبة اللصيقة للمريض خلال تلقيه العلاج، إذ أن التهاب البنكرياس الحاد قد يسبب أضرارا في القلب, في الرئتين وفي الكليتين. بعض الحالات الأشد حدة وخطورة من الالتهاب الحاد في البنكرياس قد تسبب تلف وموت أنسجة البنكرياس (النخر - pancreatic necrosis). وفي بعض الحالات الحادة والخطيرة للغاية قد يتم إجراء عملية جراحية لاستئصال الأنسجة المصابة في حال تطور التهاب ثانوي.

النوبة الحادة من التهابات البنكرياس تستمر، عادة، أياما معدودة فقط، طالما لم تحدث مضاعفات تتمثل، أساسا، بموت أنسجة البنكرياس أو تراكم السوائل داخل البنكرياس، أو حوله. قد يصاب المريض عادة بنوبة حادة من التهابات البنكرياس نتيجة وجود الحصى في كيس المرارة، مما يستوجب، غالبا، استئصال كيس المرارة أو إجراء تنظير داخلي في قنيات كيس المرارة. بعد إزالة الحصى من كيس المرارة يخف الالتهاب، عادة، ويعود البنكرياس إلى شكله الطبيعي.

العملية الجراحية في البنكرياس أو في كيس المرارة يمكن إجراؤها بواسطة تنظير البطن (Laparoscopy) أو بواسطة طريقة أخرى تكون جائرة (Invasive) في الحد الأدنى الممكن. عند إجراء الجراحة بتنظير البطن (Laparoscopic surgery) يتم إحداث فتحات (شقوق) صغيرة (بين 5 إلى 10 ملليمترات، عادة) في تجويف البطن.

منظار البطن (Laparoscope) هو جهاز طبي يتم إدخاله إلى تجويف البطن، عبر هذه الفتحات. يكون هذا الجهاز موصولا بشاشة عرض في داخل غرفة العمليات. عند إدخال المنظار إلى بطن المريض يعمل المنظار على توجيه الطبيب المعالج وعرض صور الأعضاء الداخلية للمريض على الشاشة. من بين أفضليات إجراء العملية بالمناظير أنه يمكن من خلالها الاكتفاء بفتح جروح صغيره, تقليل احتمال حدوث تلوثات, التقليل من الآلام والندوب، إضافة إلى تماثل المريض للشفاء بصورة أسرع وفي مدة زمنية أقصر.

معالجة التهابات البنكرياس المزمن:

تعتبر معالجة هذا النوع من الالتهاب أكثر تعقيدا من معالجة الالتهاب الحاد. يحاول الطبيب التخفيف من آلام المريض الناجمة عن الالتهاب، كما يحاول أيضا تحسين مستوى عملية الأيض لدى المريض، والتي قد يكون مصدرها الأداء غير السليم للبنكرياس. يتم إعطاء المرضى في هذه الحالات، عادة، علاجات تحتوي على إنزيمات البنكرياس، أو على الإنسولين، إذا كان البنكرياس غير قادر على إفراز هذه المواد.

يتم إعطاء إنزيمات البنكرياس على شاكلة أقراص يجب تناولها مع وجبة الطعام من أجل تحسين القدرة على امتصاص المواد المغذية. كما إن المحافظة على نظام غذائي يحتوي على مستويات منخفضة من الدهون قد تساعد، هي أيضا.

العلاج بواسطة الجراحة يساعد في تخفيف الآلام في تجويف البطن، في تحسن مستوى نزح إفرازات البنكرياس, وفي معالجة الالتهاب المزمن في البنكرياس، والذي يكون مصدره الانسداد في قنوات البنكرياس، كما قد يقلل من تواتر نوبات الألم التي تصيب المريض.

يتوجب على المرضى الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية واتباع تعليمات الطبيب وأخصائي التغذية اللذين يشرفان على العلاج. كما يتوجب على المرضى، أيضا، الحرص والمواظبة على تناول الأدوية اللازمة من أجل تقليل عدد وحدة نوبات الألم الناجمة عن الالتهاب.
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
admin
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
03-19-2020 09:16 مساءً | 0 | 0 | 604

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
03-16-2020 08:07 مساءً | 0 | 0 | 450

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

من أي وقت مضى أشعر أن الأخبار الصحية الساحقة جدا، سريع الخطى، أو من...

2

ما هي الفحوصات الروتينية التي يتوجب على السيدات اللواتي تجاوزن سن...

3

الفول السوداني • يُعد الفول السوداني من أهم المحاصيل المنتشرة في...