• ×

قرحة الاثنا عشرية

 0  0  487

قرحة الاثنا عشرية
 تحدث الإصابة بقرحة الاثني عشر نتيجةِ عدة أسباب أهمها الالتهابات، والبكتيريا، وتناول الطعام الحار، أو التدخين وشرب الكحول، وقد تحدث نتيجة أسباب وراثية وجينية أيضاً، حيث إنّه يحدث خلل في نسبةِ الإنزيمات الهاضمة في الاثني عشر، والتي تعمل على تحليلِ الطعام، وبالتالي يسمح بوصول هذه الإنزيمات إلى الغشاء المخاطي المبطن للجدار الداخلي للمعدة والاثني عشر، مسببةً تآكل أو تهتكَ جزءٍ من الغشاء، وهذا ما يسمى بالقرحة، وتعتبر هذه القرحة من أكثر الأنواع انتشاراً.

ما هي أسباب قرحة الاثنا عشرية

المعدة عادًة ما تنتج الحمض للمساعدة في هضم الطعام وقتل الجراثيم والبكتيريا، وهذا الحمض قوي لذلك تنتج بعض الخلايا على بطانة داخل المعدة، و على الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنى عشر) تنتج حاجز مخاطي طبيعي يحمي بطانة المعدة والاثنى عشر، وهناك عادة توازن بين كمية الأحماض في القناة الهضمية، والحاجز الدفاعي المخاطي، وقد تحدث قرحة إذا كان هناك تغيير في هذا التوازن، مما يسمح للحامض أن يتلف بطانة المعدة أو الاثنى عشر، وتتضمن أسباب ذلك ما يلي: العدوى ببكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري (H. pylori)، وهي السبب الأكثر شيوعًا لقرحة الاثني عشر. الأدوية المضادة للالتهابات بما في ذلك الأسبرين. متلازمة زولينجر إليسون، وهي حالة النادرة، يتم إنتاج حمض أكثر بكثير من المعتاد من قبل المعدة. عوامل أخرى مثل التدخين، والتوتر، وشرب الكحوليات بشكل كبير ربما يزيد من خطر الإصابة بقرحة الاثني عشر، ومع ذلك، هذه ليست عادة السبب الكامن وراء القرحة الاثني عشر.


علاج القرحة الاثنا عشرية

يهدف العلاج لشفاء القرحة، واختفاء الأعراض ومنع المضاعفات. ان تحييد الحموضة من المعدة (بواسطة مضادات الحموضة – Antacid)، أو التقليل من إفرازاتها (بواسطة أدوية تغلق مستقبلات الهيستامين H2, أو تثبط عمل مضخة الهيدروجين – PPI)، قد تؤدي لشفاء القرحة دون القضاء على جرثومة الملويّة البوابيّة، كما كان متعارفا عليه في السابق، ولكن في كل هذه الحالات تقريبا ستعود القرحة للظهور خلال سنة. أما القضاء على جرثومة الملويّة البوابيّة فيؤدي لشفاء القرحة وعدم عودتها في كل الحالات تقريبا.

في سبيل تحقيق هذا الهدف يوصى بالخضوع للعلاج بواسطة المضادات الحيوية: أموكسيسيلين (Amoxicillin) (أو مترونيدازول – Metronidazole) وكلاريثروميسين (Clarithromycin)، بالإضافة للأدوية المخففة لإفراز الحموضة من عائلة الأدوية المثبطة لمضخة الهيدروجين (PPI)، لمدة سبعة أيام. يمكن بواسطة هذا العلاج التماثل للشفاء في كل الحالات تقريبا، والقضاء على الجرثومة في 80%-90% من الحالات.

لا ترتبط قرحة الإثناعشرية بالأورام الخبيثة ولذلك لا حاجة لأخذ عينة نسيج من حاشية القرحة أو القيام بفحص متكرر بهدف التأكد من شفاء القرحة، في حال اختفاء الأعراض بعد تلقي العلاج.

في الماضي، تم علاج معظم المرضى غير المستجيبين للعلاج المحافظ، بواسطة عمليات جراحية شملت فصل العصب المبهم (Nervus vagus - عصب حركي)، أو استئصال المعدة الجزئي. لكن الحاجة للجراحة تقلصت بشكل كبير مع تطور الأدوية الجديدة المضادة لإفراز الحامض والوسائل التي تقضي على جرثومة الملويّة البوابيّة. ويتم اجراء العلاج الجراحي اليوم، فقط في الحالات النادرة التي تقع فيها مضاعفات لا يمكن علاجها بواسطة التنظير الداخلي (Endoscopy).
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
admin
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
03-19-2020 09:16 مساءً | 0 | 0 | 604

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
03-16-2020 08:07 مساءً | 0 | 0 | 450

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

من أي وقت مضى أشعر أن الأخبار الصحية الساحقة جدا، سريع الخطى، أو من...

2

ما هي الفحوصات الروتينية التي يتوجب على السيدات اللواتي تجاوزن سن...

3

الفول السوداني • يُعد الفول السوداني من أهم المحاصيل المنتشرة في...