• ×

فوائد الجميز

 0  0  538

فوائد الجميز
 فوائد الجميز
الجميز :
شجره الجميز او ما يسمى الرقاع منها نوعان وهو ما يسمى الجميز البلمى و الجميز الغزى ، وهو موجود فى الشام ومصر وفلسطين ويقال ان هذه الشجره تثمر سبع مرات فى السنه ،وثمار الجميز تشبه ثمار التين ولكن بدون بذور واصغر حجما من التين ، ويحتوى الجميز على سكر الفاكهه وفلافونيات ومنها الفيكوسين والبيرغابتين وانزيمات وفيتامينات والزنك ومضاد للاكسده ،ولديه خواص طبيه كثيره ويستخدم فى علاج كثير من الامراض فى الجهاز الهضمى وغيره .
فوائد الجميز :
1. يعمل الجميز كمطهر للمعدة ويساهم في قتل الجراثيم ويساعد في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي، ويساعد في عملية الهضم، ويعالج حالات الإمساك، وذلك عن طريق تناول عصير من ثمار الجميز قبل تناول الطعام يومياً.
2. يساعد الجميز في علاج النزلات المعوية، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي في جسم الانسان، ويقي من الكثير من الأمراض والأورام حيث يساعد في الوقاية من سرطان المعدة والقولون.
3. يعمل الجميز في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويعتبر من الثمار المفيدة جدا لمرضى السكري حيث يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما أنه مفيد لمن يعاني من ارتفاع الضغط حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم.
4. يعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي، ويساعد على التركيز ويزيد من معدل الذاكرة، ويعدل من المزاج، ويقلل من الشعور بالقلق والاكتئاب كما يساعد في علاج الوسواس القهري.
5. يساعد الجميز على نزول الدورة الشهرية المتأخرة، ويساعد في تنظيمها، لكن يجب الحذر من تناوله أثناء الحمل لأنه يهدد حياة الجنين ويزيد من نسبة الولادة المبكرة، والإجهاض.
6. يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، ويساهم في علاج الكحة وينقي الحنجرة ويصفي الصوت، كما يساعد الجميز على علاج أمراض الكلى، ويقي من الإصابة بالفشل الكلوي، ويقي الجسم من الإصابة بأمراض الكبد.
7. يعتبر الجميز من الأطعمة المفيدة التي تساعد في التخلص من الدهون وتعمل على نقص الوزن، وينصح باستخدامه أثناء اتباع أنظمة الرجيم، كما يعمل على طرد الغازات من المعدة، كما يمكن استخدام أوراق الجميز في علاج الإسهال المزمن.
8. يحتوي الجميز على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج الأنيميا وفقر الدم، ويعطي الجسم الكثير من الطاقة ويعالج الضعف العام في الجسم.
9. ويستخدم الجميز في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية والقوباء والإسقربوط، وذلك عن طريق وضع عصارة الجميز على المكان المصاب وفي خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى شهر يتم الشفاء من المرض.
10. كما يعمل الجميز على العلاج من لسعات العقارب وعض الثعابين، وذلك لأنه يعمل كمطهر وقاتل للجراثيم وأي بكتيريا ضارة، ويخلص الجسم من السموم.
11. يساعد الجميز في علاج التهابات اللثة، وذلك طريق المضمضة بعصير الجميز، كما يساعد في علاج الجروح العميقة عن طريق عصارة أوراق الجميز، ويقوم بعلاج الحساسية والقروح.
12. كما يعمل الجميز على تسكين آلام الطحال، وأوجاع المعدة والقولون ، ويحد من آلام الصدر والسعال المزمن والربو وضيق التنفس عن طريق تناول الجميز مطبوخ، ويساعد في علاج انتفاخات البطن ويعالج عسر الهضم.


الامراض التى يعالجها الجميز :
1. الصدفيه و القوباء والامراض الجلديه ،يدهن موضع الاصابه بلبن الجميز ولبخات بشرائح ثمار الجميز .
2. لسعات العقارب .
3. عضه الثعبان .
4. التهاب وترهلات اللثه ، بالمضمضه بعصير الجميز .
5. امراض الكبد .
6. النزلات المعويه بأكل ثمار الجميز .
7. مرض الاسقربوط بعصير الجميز .
8. الجروح الشديده بلبن الجميز .
9. الم الطحال .
10. اوجاع المعده .
11. القشعريره بعصير الجميز .
12. الام الصدر والسعال المزمن والربو بمطبوخ ثمار الجميز .
13. ب .
14. القروح بذر رماد الحطب على القروح .
15. الامساك وانتفاخات البطن بشرب عصير الجميز على الريق وأكل ثمار الجميز .
16. عسر الهضم بمطبوخ الجميز .
17. ضيق التنفس بمطبوخ الجميز .
18. الحساسيه .
19. الماليخوليا .
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
03-19-2020 09:16 مساءً | 0 | 0 | 604

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
03-16-2020 08:07 مساءً | 0 | 0 | 450

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

من أي وقت مضى أشعر أن الأخبار الصحية الساحقة جدا، سريع الخطى، أو من...

2

ما هي الفحوصات الروتينية التي يتوجب على السيدات اللواتي تجاوزن سن...

3

الفول السوداني • يُعد الفول السوداني من أهم المحاصيل المنتشرة في...