• ×

الحرنكش

 0  0  463

الحرنكش
 الحرنكش
فاكهة الحرنكش أو كما يطلق عليها البعض الحبة المستخبية وبالأنجليزية*Physalis تتميز هذه الثمرة بوجود نسبة عالية من فيتامين ج و يساعد في إمتصاص العناصر الغذائية و توازن الأحماض في المعدة و يقوم بمجموعة مختلفة من الأدوار منها الحفاظ علي صحة الكبد ، تغذية المخ ، تدعيم القلب ، تقوية الرئتين ، يقضي علي الجذور الحرة ، تحسين الخصوبة ، صحة الجهاز الهضمي ، صحة الجلد ، صحة البشرة ، التخلص من السموم ، تحسين قوة العضلات و الكثير و الكثير .من الفواكه التي تنتج في الخريف و خصوصاً المناطق الجلبية الرطبة و خصوصاً في الهند . فهو ثمرة مغذية جداً و لها طعم حامض و يمكنك تناولها طازجة أو مجففة للحصول علي فوائدها الصحية . و ذلك لأنه غني بفيتامين ج ، و العديد من المعادن و الفيتامينات الأخري مثل الكالسيوم ، الحديد ، الفسفور ، الكاروتين ، فيتامين ب المركب ، و مضادات الأكسدة القوية .

فوائد الحرنكش :
الحفاظ على صحه القلب والاوعيه الدمويه : يحتوى الحرنكش على فيتامين ب1 ،الذى يساعد على انتاج استيل كولين ،الذى يحافظ على صحه القلب والاوعيه الدمويه ،مما يقلل من خطر الاصابه بنوبات قلبيه .
علاج التهاب المفاصل : يحتوى الحرنكش على فيتامين ب3 النياسين ،الذى يعزز من تدفق الدم فى المناطق المؤلمه ،مما يساعد على علاج التهاب المفاصل .
الحفاظ على الوزن : يحتوى الحونكش على نسبه منخفضه من السعرات الحراريه ،بالإضافه الى احتوائه على عناصر غذائيه مثل الالياف و الكربوهيدرات التى تجعل الانسان يشعر بالشبع لفتره طويله .
صحة العين :*عند تناول عصير الحرنكش مع العسل يساعد في تحسين الإبصار . و قد أظهرت الدراسات بأنه يساعد في علاج قصر النظر و إعتام عدسة العين و يرجع ذلك إلي إحتوائه علي نسبة عالية من الكاروتينات و التي يعرف بأن لها تأثيرر رائعة علي النظر . كما أن فيتامين أ الموجود في الحرنكش و الذي يساعد في علاج الضمور البقعي و العمي الليلي و تقليل أثر الجذور الحرة التي ترتبط بالتقدم في العمر .
الحمل : يحتوى الحرنكش على الحديد الذى يعتبر ضرورى لصحه الام والطفل ،خاصه فى فتره الحمل ،الامر الذى يتطلب تناول الحديد بكميه يوميه تبلغ حوالى 27 ملجرام ،الامر الذة يقوى المناعه عند الانسان ويساعد فى الحمايه من الامراض .
تشنجات الحيض :*تعمل المعادن الموجودة في الحرنكش علي تقليل تشنجات الحيض و يفضل إستهلاكه بصورة مستمرة للتخلص من تشنجات الحيض التي تحدث للمرأة كل شهر .
مكافحة الشيخوخة :*يساعد الحرنكش في تقليل أثر الجذور الحرة لأن له خصائص مضادة للأكسدة قوية و التي تقاوم أثار الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد و علامات التقدم في العمر .
علاج التهاب الحنجره و الالفلونزا : بستخدم الحرنكش فى علاج التهاب الحنجره والانفلونزا ، وذلك من خلال استخدام اوراقه فى كوب من الماء المغلى وشربه ثلاث مرات يوميا .
الوقايه من تليف الكلى والكبد : اشارت العديد من الدراسات العلميه الى ان تناول الحرنكش يساعد فى الوقايه من التليف الكبد والكلى .
الوقايه من السرطان : اشارت بعض الابحاث العلميه الى ان مستخلصات فيزاليان التى يحتوى عليها الحرنكش لها إيثانول مسئول عن الوقايه من بعض الامراض مثل الروماتيزم والتهاب الكبد والسرطان والربو والتهاب الجلد .
تعزيز جهاز المناعة يساعد الحرنكش على تقوية جهاز المناعة، وهذا لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تزيد الجسم من إنتاج كريات الدم البيضاء، ويزيد هذا*من قوة الجهاز المناعي في محاربة الفطريات والبكتيريا.
الحد من ارتفاع ضغط الدم : يعتبر الالحرنكش مضاد للالتهابات ، حيث يساعد على التقليل من التهاب الاوعيه الدمويه الذى بدوره يقلل من ارتفاع ضغط الدم .
التأم الجروح : يحتوى الحرنكش على فيتامين c وخصائصه المضاده للالتهابات والمضاده للاكسده التى تؤثر على انتاج الكولاجين بالجلد مما يساعد فى التأم الجروح ونضاره البشره .
انحفاض ضغط الدم : تساعد العوامل المضاده للالتهاب ومضاده الاكسده الموجوده فى الحرنكش على التخلص من الكوليسترول الزائد فى الاوعيه الدمويه ،الامر الذى يساعد فى إنخفاض ضغط الدم .
صحة العظام تناول الحرنكش يساعد الجسم على امتصاص قدر أكبر من الكالسيوم، المفيد لصحة العظام والأسنان والأظافر، كما أن الحرنكش يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على الوقاية من أمراض العظام.
فوائد الحرنكش للرجيم
هناك عدة فوائد للحرنكش عند اتباع حمية غذائية، وهي:
يعمل الحرنكش على رفع عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على رفع عملية الأيض والتخلص من مشكلة ثبات الوزن في الرجيم.
يحتوي الحرنكش على الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء مما يقلل من الانتفاخات ويزيد من حرق الدهون.
يمد الحرنكش الجسم بالكربوهيدرات اللازمة لحرق الدهون، فهي مصدر الطاقة الأول للجسم.
الحرنكش هو فاكهة تحتوي على الدهون غير المشبعة والتي تفيد في*إنقاص الوزن، وحرق المزيد من السعرات الحرارية.
الحرنكش هو فاكهة مريض السكري يحتوي الحرنكش على نسبة من السكريات الطبيعية (السكروز)، الموجودة في الفاكهة مما يجعل خلايا جسم مريض السكري تنتج المزيد من الأنسولين، زيادة الأنسولين في الدم تقلل من نسبة السكر، فهو بهذا من أفضل الفواكه لمريض السكري، ويحمي غير المرضى من الإصابة بالسكري لأنه يحول الجلوكوز إلى طاقة، ويحمي من زيادة نسبة السكر في الدم.
صحة الشعر :*يستخدم الحرنكش بإعتباره أحد العناصر الأساسية لمقويات الشعر .حيث يقوم بتغذية جذور الشعر و الحفاظ علي لونه و يزيد من لمعان الشعر . يمكنك تناوله أو عمل معجون الحرنكش . و يشتهر إستخدامه في الهند من خلال إدخاله في الزيوت التي تعالج تساقط الشعر .و يرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الكاروتين ، الحديد ، مضادات الأكسدة مما يعمل علي تقليل تساقط الشعر و القضاء تأثير الجذور الحرة الضارة التي قد تؤدي إلي تلف بصيلات الشعر . كما أنه يؤثرعلي الهرمونات التي تسبب فقدان الشعر مبكراً .
صحة التمثيل الغذائي :*تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين من أهم الطرق للحفاظ علي الصحة لأن البروتينات تشكل عنصر أساسي لنشاط عملية الأيض . كما أن البروتين عنصر أساسي لبناء الخلايا و زيادة قوة العضلات و يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي اليومية و نحن بحاجة إلي ذلك لبقاء الجسم بصحة جيدة .
مدر للبول :*من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء و يعمل كمدر طبيعي للبول ، و بذلك فهو يزيد من وتيرة و حجم التبول . لهذا يساعد الجسم في التخلص من السموم و الماء و الأملاح الزائدة . علاوة علي ذلك يساعد في إنقاص الوزن و الحفاظ علي صحة الكلي و منع الإصابة بإلتهاب المسالك البولية و إلتهابات الرحم .
تحسين عملية الهضم :*يحتوي الحرنكش علي نسبة عالية من الألياف و بالتالي تحسين حركة الأمعاء و إخراج البراز و هذا يقلل من فرص الإصابة بالإمساك كما أنه يحد من الإصابة بالإسهال . كما تقوم الألياف بتعزيز إفراز العصارة المعدية و الجهاز الهضمي لذلك تتم عملية هضم الطعام بكفاءة و إمتصاص العناصر الغذائية المفيدة.
تقليل العدوي :*نظراً لأن الحرنكش يحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا و التي تحمي الجسم من العدوي . كما أنه يشكل مصدر جيد لفيتامين ج الذي يعرف بأنه من أقوي مضادات الأكسدة و يحفز من صحة الجهاز المناعي حيث يقوم بزيادة عدد خلايا الدم البيضاء و التي تعمل علي التخلص من السموم الزائدة .
تحسين الشهية :*عند تناو الحرنكش قبل تناول الوجبات يساعد في تحسين الشهية و توازن مستويات النيتروجين و بالتالي الزيادة الصحية للوزن .
أضرار الحرنكش :
للحرنكش أضرار رغم احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وهي:
حذرت منظمة الأغذية والعقاقير الأمريكية، من أنواع تجارية من الحرنكش تحتوي على مبيدات حشرية مسرطنة.
إن كنت تعاني من الحساسية فابتعد عن تناول الحرنكش قد تسبب للبعض أمراض الحساسية، مثل الطفح الجلدي.
لا يجب تناول الحرنكش غير الناضج لأنه قد يسبب لك التسمم الغذائي.
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
03-19-2020 09:16 مساءً | 0 | 0 | 604

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
03-16-2020 08:07 مساءً | 0 | 0 | 450

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

من أي وقت مضى أشعر أن الأخبار الصحية الساحقة جدا، سريع الخطى، أو من...

2

ما هي الفحوصات الروتينية التي يتوجب على السيدات اللواتي تجاوزن سن...

3

الفول السوداني • يُعد الفول السوداني من أهم المحاصيل المنتشرة في...