• ×

أطعمة محاربة للدهون

أطعمة محاربة للدهون
 

محاربة الوزن الزائد والتخلص من الدهون هاجسان يلاحقان عدداً كبيراً من الأشخاص. تعتبر مشكلة تراكم الدهون لا سيما في منطقتي البطن والأرداف الأكثر شيوعاً من دون ان ننجح في الحصول على النتيجة المطلوبة بوقت قصير. اسباب كثيرة مسؤولة عن تراكم الدهون واكتساب الوزن ومنها اتباع نظام غذائي غير صحي، عدم ممارسة الرياضة، الإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون والوجبات السريعة...

لذا سنقدم لكم افضل الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون بطريقة ذكية وسهلة.

1- الزبادي اليوناني

يتميز الزبادي اليوناني بأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من البروتينات، ولكن كيف يساعد ذلك على إنقاص الوزن؟ إن تناول البروتين يعطي الشعور بالإمتلاء والشبع لفترات طويلة، لأن هضم البروتينات في المعدة يستغرق وقتاً طويلاً، كما أن الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية لهضم البروتينات، أكثر بكثير من السعرات الحرارية اللازمة لهضم الكربوهيدرات.

2- الكينوا

الكينوا هي نوع من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية، و يطهى الكينوا مثل الأرز ويمكن تناوله مع الخضروات والمكسرات أو اللحوم؛ فالكوب الواحد من الكينوا يحتوي على 8 جرام من البروتين بالإضافة إلى 5 جرام من الألياف الطبيعية والعديد من الأملاح المعدنية مثل السيلينوم والزنك والحديد وفيتامين ﮬ.

3- القرفة

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية الحديثة أن للقرفة أثر فعال في تنظيم وثبوت مستويات السكر في الدم. ولذلك عظيم الأثر في القضاء على الشعور بالجوع لفترات طويلة. ويمكن إضافة القرفة إلى الزبادي أو القهوة، أو تناولها كمشروب ساخن.

4- الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة تسمى الكابسيسين، و هى التي تعطيه هذا الطعم الحارق. ومادة الكابسيسين تساعد على كبح الشهية وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

5- الشـاي الأخضر

يستخدم الشاي الأخضر منذ مئات السنين في إنقاص الوزن، وقد اثبتت الأبحاث العلمية الحديثة قدرة الشاي الأخضر على تحفيز الجسم لحرق مزيداً من الدهون. فالشاي الأخضر يحتوي على مادة تسمي بالكاتيكن، وتساعد على حرق الجسم لمزيد من السعرات الحرارية و بالتالي يساعد على إنقاص الوزن. وينصح بتناول الشاي الأخضر كمشروب ساخن عدة مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

6- الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على الألياف الطبيعية التي تعطي الشعور بالشبع، ولذلك فإن تناول نصف ثمرة جريب فروت أو كوب من عصير الجروب فروت قبل الوجبات يساعد على الشعور بالإمتلاء وتناول كميات أقل من الغذاء.

7- البطيخ

البطيخ من الفاكهة المحببة القليلة السعرات الحرارية والتي تحتوي على كمية كبيرة من المياه، وتلك السوائل تساعد على إمتلاء المعدة وبالتالي الإقلال من تناول الغذاء. كما أن البطيخ غني بالليكوبين المضاد للأكسدة و يحتوي أيضاً على فيتامين ألف وجيم.

8- الكمثري والتفاح

تحتوي فاكهة الكمثري والتفاح على كمية وفيرة من السوائل التي تملأ المعدة، وينصح دائماً بتناولهما من دون تقشير للإستفادة من الألياف الطبيعية الموجودة في القشرة والتي تعطي مزيداً من الشعور بالشبع. ومن الجدير بالذكر أن مضغ الطعام ببطئ يساعد على حرق السعرات الحرارية وتنبيه مراكز الشبع في المخ.

9- التوت

يمتاز التوت بأنه فاكهة تحتوي على كمية كبيرة من السوائل والألياف الطبيعية التي تعطي الشعور السريع بالإمتلاء الذي يستمر لفترة طويلة، كما يمتاز التوت أيضاً بأنه حلو المذاق وغني بمضادات الأكسدة التي تكافح تراكم السموم في الجسم.

10- الخضروات الطازجة غير المطبوخة

تشكل الخضروات الطازجة النيئة وجبة خفيفة متكاملة و منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي نصف كوب من الكرفس المقطع على 8 سعرات حرارية فقط. وتحتوي الخضروات أيضاً على نسبة كبيرة من السوائل والفيتامينات والألياف الطبيعية والأملاح المعدنية.

11- البطاطا

إن البطاطا هى طعام محبب للصغار والكبار حيث تمتاز بطعمها اللذيذ ونكهتها الشهية، كما تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين ج وفيتامين أ،بالإضافة إلى البوتاسيوم و الألياف الطبيعية.

12- البيـــض

تشير الدراسات العلمية إلى أن تناول البروتينات عند الإفطار يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال النهار، حيث يحتاج الجسم لفترة أطول لهضم البروتين كما يحتاج لبذل مزيد من السعرات الحرارية لإتمام عملية الهضم. ورغم أن البيضة الواحدة تحتوي على 75 سعرة حرارية فقط، إلا أنها تحتوي على 7 جرام من البروتينات المركبة. ينصح دائماً بالإقلال من تناول البيض لمرضي الكوليسترول.

13- القهوة

تساعد القهوة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ولكن ينبغي الإقلال من إضافة المنكهات مثل الموكا أو الكراميل إلى القهوة لتجنب المزيد من السعرات غير الضرورية.

14-حبوب الشوفان

يتميز الشوفان بأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية والسوائل التي تملأ المعدة وتعطي الشعور بالإمتلاء لفترة طويلة، ويستحسن تناول حبوب الشوفان وهي ساخنة، لأن الطعام يستغرق وقتاً أطول في تناوله.

15- الخبز المحمص (الناشف)

إن الخبز المحمص أو القسماط القليل الدهون،والمصنوع من الحبوب الكاملة يشكل بديلاً صحياً للبسكويت العادي، حيث يحتوي الأول على الألياف الطبيعية والبروتينات والفيتامينات الضرورية للجسم والتي تساعد على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية.

16- التبولة

إن التبولة من الأكلات اللبنانية الشهيرة التي تمتاز بأنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والألياف الطبيعية والفيتامينات التي تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء.

17-الحساء

يحتوي الحساء على كمية كبيرة من السوائل، كما أنه غني بالخضروات الطازجة المليئة بالألياف الطبيعية. والحساء من الأطعمة التي يفضل تناولها ساخنة، ولذلك يساعد طبق صغير من الحساء المنخفض السعرات على الإحساس السريع بالشبع.

18-السلطة

إن تناول طبق من السلطة اللذيدة المليئة بالخضروات الطازجة،مثل الخس والطماطم والخيار والجزر، سوف يعطي الشعور السريع بالشبع مع إضافة القليل من السعرات الحرارية للجسم.

19-الخل

أظهرت العديد من الأبحاث العلمية فوائد الخل في تكسير الدهون في الجسم بالإضافة إلى قدرته على حرق السعرات الحرارية الزائدة، ولذلك ينصح بإضافة القليل من الخل إلى طبق السلطة.

20-المكسرات

تمثل المكسرات وجبات خفيفة رائعة، حيث تساعد على القضاء على الشعور بالجوع بين الوجبات الثلاث الرئيسية. فالمكسرات تحتوي على كمية وفيرة من البروتينات والألياف الطبيعية والدهون النباتية الغير مشبعة التي تحافظ على صحة القلب والجهاز الدوري. كما أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول القليل من المكسرات بإنتظام يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم، كما يساعد على إنقاص الوزن.

21- الفشار

إن ثلاثة أكواب من الفشار المطهو بالبخار والخالي من أي نكهات مضافة لتمثل وجبة مشبعة ومنخفضة السعرات الحرارية.

22-الحليب الخالي من الدسم

من المعروف عن الحليب أنه مصدر طبيعي للكالسيوم والبروتين الحيواني الكامل، ويمتاز الحليب المنزوع الدسم بأنه خال من الدهون مما يجعل الحليب الخالي من الدسم منخفضاً في السعرات الحرارية ومفيداً لإنقاص الوزن، وخصوصاً في مناطق البطن والأرداف.

23-اللحوم الخالية من الدهون

رغم أن اللحوم مصدر أساسي من مصادر البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة،إلا أنها أيضاً تحتوي على المزيد من الدهون التي تسبب السمنة أو الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب و الكوليسترول، لذلك ينبغي إختيار أنواع اللحوم المنخفضة الدهون، مثل اللحم البتلو، أو الأضلاع، وتناول الدجاج بدون الجلد وتجنب تناول الكبد والمخ وغيرها.

24-الأسماك

أثبتت الدراسات العلمية أن لحم الأسماك يجعل الإنسان يشعر بالشبع أسرع من لحم الأبقار والدواجن، وذلك لإحتوائه على نسبة أكبر من البروتينات. كما يحتوي لحم الأسماك على زيوت الأوميجا-3 الضرورية لصحة القلب وسلامة الأوعية الدموية.

25-البقوليات

تمتاز البقوليات بإحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات النباتية والألياف الطبيعية، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وسهلة الإعداد. فكوب واحد من البقوليات يحتوي على 12 جرام من الألياف الطبيعية، 4 جرام من الدهون، 15 جرام من البروتين.

بواسطة :
 0  0  174
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:13 مساءً السبت 17 أغسطس 2019.