• ×

فوائد الخس لخسارة الوزن

فوائد الخس لخسارة الوزن
 

يعتبر الخس من الخضروات الأكثر استهلاكاً على مستوى العالم فهو من العناصر الأساسية في طبق السلطة، الخس غني بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وألياف غذائية وأحماض وبروتين ونسبة من الماء، إضافة إلى إحتوائه على نسبة قليلة من الدهون والسعرات الحرارية، نوضح في مقال اليوم فوائد الخس لخسارة الوزن وفوائده للجسم بشكل عام.

فوائد الخس لخسارة الوزن

- يحتوي الخس على نسبة قليلة من الدهون قد تكون منعدمة فهي لا تتعدى 0.15 غرام، إضافة الى احتوائه على نسبة كبيرة من الماء تقدر بحوالي 94.98 غرام لكل 100 غرام من الخس الأخضر.

- يساعد الخس على خسارة الوزن لاحتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية حيث يحتوي 100 غرام من الخس على 15 سعر حراري.

- يعد الخس مصدر غني بالألياف الغذائية حيث يمنح الشعور بالإمتلاء والشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام.

- يُنصح الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المخزنة بإدخال الخس إلى نظامهم الغذائي.

- يمكن إضافة الخس إلى طبق السلطة أو يمكن إعداد سلطة خس بالتونا حيث تعتبر من الأكلات المفيدة في الرجيم.


فوائد الخس للجسم

- يساعد الخس فى علاج فقر الدم الأنيميا كونه يحتوي على نسبة عالية من الحديد والكلوروفيل وهما أحد العناصر الهامة للهيموجلوبين.

- يحتوي الخس على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين C؛ لذا يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ويمنع تكون الجذور الحرة، ويخلص الجسم من السموم الضارة.

- يحافظ على صحة العظام كونه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K والكالسيوم والفسفور إضافة إلى البروتين الذي يعمل على تقوية العظام ، ويحمي من حدوث هشاشة العظام .

- يعالج الخس الإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ويسهل من عملية الهضم وينشط حركة الأمعاء، ويعمل علي تنظيف القولون من البكتيريا الضارة.

- يخفف الخس من السعال والربو وإلتهاب الشعب الهوائية، ويعزز من صحة العين لاحتوائه على فيتامين أ ويحمي من الضمور البقعي واعتام عدسة العين.

- يحسن من صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية لاحتوائه علي الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة وفيتامين سي، ويقي من أمراض القلب المختلفة.

- يساعد في تجديد خلايا البشرة ويزيد من مرونة الجلد ويعمل على ترطيبه، يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة، ويقلل من ظهور حب الشباب والبثور.

- يساعد على تحسين النوم ويعالج اضطرابات النوم كالأرق حيث يمنح الاسترخاء والهدوء؛ وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم.


 0  0  117
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:56 صباحاً الخميس 20 يونيو 2019.