• ×

يلاااااا دايتشن ;)

دايت بدون فائدة ودايت مفيد (اختر الأنسب)

 0  0  770

دايت بدون فائدة ودايت مفيد (اختر الأنسب)
 حمية غذائية دايت فكر جيدًا في اختيار غذائك !
الحمية الغذائية أو الدايت هي الأسلوب الذي يتبعه الفرد في اختيار نوع الطعام الذي يتناوله يوميًا وتحديد الكمية بدقة لغرض علاجي أو لتحسين وظيفة من وظائف الجسم المختلفة، وتعتبر حميات تخسيس الوزن أكثر انتشارًا في العالم ككل، خصوصًا عند النساء و الشباب الراغبين في الحفاظ على وزن مثالي او التخلص من السمنة والبدانة الزائدة.
انواع الحميات الغذائية
لا يعتبر تخفيض الوزن السبب الوحيد لقيامك بحمية غذائية، فإختيار نوع وكمية الغذاء الذي تتناوله يوميًا يعتبر عنصر مهم في حياة الكثير من البشر، و تتنوع الحميات الغذائية بحسب الغرض منها و الأهداف المرجوة منها كعلاج بعض الأمراض الذي يتطلب تحديد نوع معين من الغذاء أو الحد من أنواع اخرها، وأشهر الحميات المعروفة رجيم من دون غلوتين الذي يتبعه مرضى السلياك أو الإبتعاد عن الحليب ومشتقاته عن المصابين بحساسية الحليب عند الأطفال.
وقد تتطلب بعض الحالات الصحية اتباع نمط غذائي معين مثل التخذير أو اجراء التحاليل المخبرية كما تتطلب حالات اخرى تناول نوع معين من الاطعمة بشكل مفرط لتعويض عوز الجسم من بعض العناصر مثل الحديد لدى المصابين بفقر الدم أو نقص في الفيتامنات أو الأملاح المعدنية.
اضرار الحمية القاسية
يتبع عدد كبير من الناس حميات قاسية لتخفيض الوزن في وقت قياسي، لكن ذلك قد يخلف اثار سلبية على صحة الفرد سواء الجسمانية أو النفسية، لذلك يحذر الأطباء من هذا النوع من الحميات القاسية و الشاقة، التي تتسبب في اضطراب لمجمل وظائف الجسم خاصة الحيوية منها، كما يؤدي ذلك إلى خلل في الغدد الهرمونية، كما يضع أعضاء الجسم على المحك بسبب نقص السعرات الحرارية و افتقار الغذاء لمختلف العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم، مما يتسبب في قصور لوظائف الأعضاء الهامة مثل الكلى والقلب والجهاز العصبي.
كما تتدهور الصحة النفسية لمتتبعي الحمية الغذائية القاسية فالكثير منهم يعاني من اعراض الاكتئاب و القلق والتوتر بالإضافة للإجهاد والتعب اليومي مما يؤثر على مردودهم المهني او الدراسي. ويعتبر الإحباط السمة البارزة بعد فشل الحمية وخسارة الأهداف يعود بالسلب خصوصًا و ان اغلب الراغبين في التخسيس يرغبون في الحصول على أرقام سريعة في ظرف وجيز.
الغذاء أفضل دواء لتمتع بصحة جيدة
يعتقد الأطباء وأخصائيو التغذية ان صحة وسلامة البدن اساسها اختيار الغذاء المناسب، فالتنوع الغذائي مهم جدًا للحفاظ على صحة الفرد، وحمايته من مختلف الامراض والمشاكل الصحية بالخصوص مع التقدم في العمر وتغير المتطلبات اليومية بسبب التحولات الفسيولوجية التي تحدث مما يستوجب توفير غذاء متنوع بنسب محددة أو ما يعرف بالهرم الغذائي، كما لا يجب تفضيل نوع غذائي على الأخر أو سحب نوع معين على حساب اخر فالبروتينات مهمة للبناء و الغلوسيدات مصدر طاقة والدهون عنصر هام تدخل في تركيب العديد من الخلايا والوظائف، بالإضافة لشرب الماء والحصول على كمية من الأملاح المعدنية والفيتامينات التي لا يمكن للجسم تشكيلها ويعتبر الغذاء الوسيلة الوحيدة للحصول عليها.
قبل الحمية الغذائية فكر جيدًا
قبل اتخاذ قرار اتباع حمية غذائية دايت يجب التفكير جيدا في عواقب الأمر، كما يلزم استشارة اخصائيي التغذية وحتى موافقة الطبيب ضرورية، كما ان التخلص من بعض العادات الغذائية السيئة مهم جدًا لنجاح الحمية والحصول على نتائج مُرضية دون تعقيدات صحية أو نفسية.
ومن بين العادات الصحية التي ينصح بها :
- مضغ الطعام جيدًا فذلك يساعد على تسهيل الهضم والتقليل من كمية الطعام المتناولة في كل وجبة.
- لا تأكل بسرعة اعط كل الوقت لجهازك الهضمي كي يعمل بآريحية وبطريقة فعالة.
- تفادي الأغذية والمشروبات الضارة، فالعدو الأول للحمية يتمثل في الكحول والمشروبات الروحية كما أن بعض العصائر غير الطبيعية التي تحتوي على مضافات الاصطناعية او الغازات تضر كثيرا بالبدن.
- خمس وجبات في اليوم ذلك ما ينصح به أغلب الاطباء، كما ان اختيار نوع الطعام في كل وجبة امر مهم ايضا، لذلك من المستحسن تناول فطور صباحي غني وصحي وفي المساء يفضل الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون مثل المشاوي والبطاطا المقلية.
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
admin
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
03-19-2020 09:16 مساءً | 0 | 0 | 582

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
03-16-2020 08:07 مساءً | 0 | 0 | 443

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

من أي وقت مضى أشعر أن الأخبار الصحية الساحقة جدا، سريع الخطى، أو من...

2

ما هي الفحوصات الروتينية التي يتوجب على السيدات اللواتي تجاوزن سن...

3

الفول السوداني • يُعد الفول السوداني من أهم المحاصيل المنتشرة في...