• ×

طريقة زيادة كريات الدم البيضاء

مواجهة نقص كريات الدم البيضاء

مواجهة نقص كريات الدم البيضاء
 

نقص كريات الدم البيضاء
تشكل خلايا الدم البيضاء جزءاً هاماً من نظام المناعة و تلعب هذه الكريات دوراً مهماً في مقاومة الأمراض ومحاربة الفيروسات والجراثيم التي تدخل الجسم و يعاني بعض الأشخاص من فقر الدَّم والتعب الشديد والإرهاق ويكون السبب ناتجاً عن نقص في عدد كريات الدم البيضاء او خلايا الدم البيضاء
أسباب هبوط كريات الدم البيضاء في الجسم
أسباب عديدة تؤدي إلى ذلك منها:
الالتهابات الفيروسية الحادة مثل الانفلونزا وأعراض البرد، تسمم الجسم بالنحاس والزنك، الملاريا والسل.
الأنيميا (فقر الدم): وهو سرطان العظم والذي يعمل على تدمير النخاع العظمي .
نستنتج مما سبق أن التغير في عدد خلايا كريات الدم البيضاء يضعف الجهاز المناعي ويجعل الإنسان أكثر عرضة للالتهابات البكتيرية والفيروسية.
.. فكيف يمكن معالجة نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء ؟

  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C و H: يُعرف الفيتامين C بقدرته على زيادة عدد كريام الدم البيضاء. اما الفيتامين H فهو يعزز من إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية وتدمير الجراثيم والخلايا السرطانية.
    الثوم: يعتبر أحد أهم الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة عن طريق تحفيز الخلايا البيضاء المقاومة للعدوى وإنتاج الأجسام المضادة، بالإضافة إلى أحتوائه على عنصر الكبريت الذي يحفز جهاز المناعة ويزيد من أعداد كرات الدم البيضاء .

  • العسل: يُعتبر العسل غذاء فعالاً للنخاع العظمي الذي ينتِج كريات الدَّم البيضاء، كما أنّه يعالج العديد من الأمراض.

  • الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك: يعمل علي زيادة عدد خلايا الدم المتعادلة

  • الخضراوات والفاكهة: تعتبر الخضروات والفاكهة مصدرًا غنيًا بالفيتامينات التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. يمكن تناول البقوليات، المكسرات، والخضراوات داكنة اللون.

  • البروتين خالي الدسم: تعتبر البروتينات القليلة أو خالية الدسم أحدى أهم وأفضل الأطعمة التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، حيث يحتوي البروتين على الأحماض الأمينية والتي تعتبر اللبنة الأساسية في بناء خلايا الدم البيضاء. ولهذا فإن نقصها في الجسم يجعله غير قادرًا على إنتاج الأعداد اللازمة من خلايا الدم البيضاء التي تواجه الأجسام الضارة والغريبة.

  • الشاي الأخضر: يزيد من مناعة الجِسم فهو مضاد للأكسدة الذي يحارب العدوى والأمراض.

  • الزنك: يزيد من انتاج الاجسام المضادة وبالتالي رفع معدلات خلايا الدم البيضاء. ويمكن ايجاد الزنك في اللحوم الحمراء والفاصولياء ووالمحار والديك الرومي...

  • الأسماك ومنها سمك السلمون : واحد من أفضل الأطعمة لزيادة خلايا الدم البيضاء. كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 بكميات كبيرة مما يزيد من خلايا الدم البيضاء.

    و من الأعشاب الهامة
    مخلب القط : أثبتت الدراسات أيضًا مدى فعاليتها لمرضى السرطان خاصة الذين يخضعون للعلاج الكيماوي، لكن عليهم استشارة أطبائهم قبل استخدام هذه العشبة.
    نبات القات: تزيد بشكل كبير من فاعلية الأجهزة المناعية لدى مرضى السرطان. ملاحظة: يجب إستشارة الطبيب قبل تناولها لما لها من اثار جانبية محتملة لاحتوائها على نسبة كبيرة من المواد المخدرة.
    اعشاب القنفذ: تعمل على تحفيز نشاط كريات الدم البيضاء بشكل كبير لكن يجب على المرضى الذين يعانون من إضطرابات في الكبد أو مرض السكري إستشارة أطبائهم قبل تناول هذه العشبة.

    و ننصح أيضا ب
    التمارين الرياضية: حيث أن ممارستها بشكل منظم و باعتدال يعزز إلى حد كبير من حصانة الجسم عن طريق تنشيط الدورة الدموية، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء.
بواسطة :
 0  0  113
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:58 مساءً الجمعة 20 سبتمبر 2019.