• ×

البوتاسيوم ( خطورة نقصه و كيف نحصل عليه طبيعياً )

أعراض نقص البوتاسيوم و خطورته و مصادره الطبيعية

 0  0  226

أعراض نقص البوتاسيوم و خطورته و مصادره الطبيعية
 أهمية البوتاسيوم وأبرز مصادره الغذائية:
البوتاسيوم هو معدن هام تحتاجه الخلية الحية في الجسم و يوجد في الدم. فهو عنصر أساسي في تركيب السوائل الحية .
معظم البوتاسيوم في الجسم موجود في الخلايا وليس في الدم، فنسبة البوتاسيوم في داخل خلية تبلغ 150 ميللي مول/ليتر
و نقصه يسبب خللاً وظيفيًا في عمل الأجهزة العصبية
كما يسبب اضطرابًا في دقات القلب.
و من أعراض نقصه
الضعف العام والتعب من أعراض نقص البوتاسيوم
الإصابة بالإغماء والدوخة
تقلصات وتشنجات العضلات و آلامها
وخز وتنميل
مشاكل في الجهاز الهضمي
عدم انتظام ضربات القلب
ارتفاع ضغط الدم
صعوبة بالتنفس

ومن فوائده أنه يحافظ على السوائل في الجسم
ويعزز من صحة العضلات
ويحافظ على ضغط الدم في المستوى المتزن، ما يقي من السكتات القلبية.
و يساعد جميع أعضاء الجسم للقيام بالعمليات الحيوية الضرورية مثل تقوية عضلة القلب وتقوية العظام وعدم إصابتها بالهشاشة،
ويوجد البوتاسيوم في العديد من الخضراوات والفواكه والأسماك ومنتجات الألبان. و سنذكرأنواع من الأطعمة غنية بالبوتاسيوم، وينصح خبراء التغذية بمحاولة إدماجهم في وجباتنا بصفة يومية من أجل صحة أفضل:


مصادر عنصر البوتاسيوم الغذائية:
يوجد العديد من المواد الغذائية التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم وبكثرة ولكن يغفل عنها الجميع ومنها:
المشمش المجفف:
كل 100 غرام من المشمش المجفف تحتوي على 1162 ملغم من البوتاسيوم، كما تحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تقي من عدة أمراض مثل السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. كما أنه مفيد لصحة العظام.
البنجر الأحمر:

يُعرف عن البنجر أنه من أفضل العناصر الغذائية الغنية بالمضادات المؤكسدة الطبيعية، وارتفاع عنصر البو تاسيوم به، وأيضًا المنجنيز حيث يشمل الكوب الواحد منه على 518مللي جرام من عنصر البو تاسيوم الذي يلبي الاحتياج اليومي منه.
الموز:
فثمرة الموز متوسطة الحجم تحتوي على 422 ملغم من البوتاسيوم، وهو ما يعادل 9% من الكم اليومي الذي ينصح به الخبراء. ويحتوي الموز أيضاً على المغنيسيوم والحديد وفيتامين "C" و"B6" والنحاس والمنغنيز والألياف.
الفاصوليا:
هناك أنواع عدة من الفاصوليا إلا أنها جميعاً تتفق في احتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما أن الفاصوليا غنية بالبروتين والأحماض الأمينية.
السبانخ:
كل 100 غرام من أوراق السبانخ يحتوي على 558 ملغم من البوتاسيوم، كما أنها غنية بفيتامين A وC وK، والمغنيسيوم والحديد.
البطاطس:
حبة البطاطس متوسطة الحجم تحتوي على 926 ملغم من البوتاسيوم، كما أنها مصدر أساسي لفيتامين C وB6 والمعدن والمغنيسيوم والألياف والفولات. وينصح بتناول البطاطس بقشرها نظراً لاحتواء القشور على فوائد عديدة.

الطماطم:

تستطيع بشرب كوب واحد يوميًا من عصير الطماطم بمد الجسم بنسبة 17% من البوتاسيوم لإكمال النشاط اليومي وأيضًا لاحتوائه على نسب مرتفعة من الفيتامينات المختلفة مثل سي وب6 وأ.
الأفوكادو:
هي من الفواكه المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، وتوفر كل 100 غرام من الأفوكادو حوالي 485 ملغم من البوتاسيوم. والأفوكادو غني بالدهون أحادية التشبع، المفيدة للقلب، كما أنها غنية بالألياف والفولات والمغنيسيوم وفيتامين B5 وB6 وE وK .
البطاطا الحلوة:
كل 100 غرام من البطاطا الحلوة تحتوي على 475 ملغم من البوتاسيوم، كما أنها مصدر جيد لفيتامين A.


الجزر:

يعتبر الجزر الأبيض من أبرز المكملات الغذائية اليومية التي تحتوي على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، والتي تمد الجسم ب12% من النسبة المطلوبة من البوتاسيوم خلال اليوم، وتكمن أهميته الكبرى في احتوائه على حمض الفوليك الهام لانقسام الخلايا والوقاية من التشوهات الخلقية.
سمك السلمون:
كل 100 غرام من سمك السلمون يحتوي على 628 ملغم من البوتاسيوم، كما أن السلمون غني بالـ"أوميغا 3"، الذي يقي من عدة أمراض مثل السكري وأمراض الأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.
الزبادي :
كل 100 غرام من الزبادي تحتوي على 155 ملغم من البوتاسيوم، كما أن الزبادي يعد مصدراً جيداً للبروتين والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم وفيتامين "B".
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google
admin
بواسطة

الاكثر شيوعا

فوائد القرنفل للشعر
منذ أسبوع | 0 | 0 | 79

فوائد القرنفل للشعر

التخلص من الرائحة الكريهة
منذ 2 أسبوع | 0 | 0 | 65

التخلص من الرائحة الكريهة

ضع إيميلك هنا للحصول على أخر المعلومات الصحية

المواضيع الأكثر مشاهدة

1

تم افتتاح فرع الرياض المكان مول شمال الرياض حي الملقا

2

تعتبر الكينوا من اكثر المغذيات عالية المحتوى بالبروتين كما...

3

بعد إجراء العمليات الجراحية، قد يعاني البعض من تجلط الدم الذي قد...